ما هي الاسباب التي تؤدي الى الخلل في شبكية الخدج؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الخلل في شبكية الخدج؟

تعتبر شبكة العين من الأعضاء الأكثر دقة وحساسية في الجسم، وفي حال تعرضها لأي خلل، فهي يمكن أن تؤدي الى مشاكل كثيرة في النظر، يصل أقصاها الى حد فقدان البصر. وفي هذا الاطار، موقع صحتي يعرض لك اليوم في هذا الموضوع أبرز المعلومات حول اصابة الشبكية عند الخدج. 

 

ما هو خلل الشبكية لدى الخدج؟

 

يعتبر خلل الشبكية لدى الخدج من الامراض التي تصيب الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم، وهو قد ينتج عن عوامل مختلفة، نتيجة حاجة الطفل المولود حديثاً الى الرعاية الصحية الدقيقة والمشددة، لا سيما على صعيد تقديم العلاج بالأوكسجين بما أن رئتيه لم تنضجا تماماً. 

 

ما هي الاسباب المؤدية الى اصابة الشبكية لدى الخدج؟

 

- من الأسباب التي تؤدي الى هذا الخلل في الشبكية لدى الخدج هو الأوكسيجين الذي يمكن أن يؤثر سلباً على العينين القريبين جداً من موضعه على الانف، وبالتالي تنعكس هذه الاضرار على الشبكية نتيجة عدم اكتمالها ايضاً. وتجدر الاشارة الى ان الكمية الكبيرة من الأوكسجين المقدمة الى الطفل الخديج هي التي تؤثر على سلامة الشبكية لديه.

 

- كما أن من بين الاسباب التي تؤدي الى اعتلال الشبكية لدى الاطفال الخدج هي الامراض القلبية التي يمكن أن تؤثر على طريقة ايصال الأوكسجين الى اعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي التأثير على شبكية العين، حيث يؤدي النقص في الاوكسجين الى الاضرار بها. 

 

- بالاضافة الى ان وزن الطفل الخديج يمكن أن يؤثر على شبكية العين لديه، فهذا النقص السريع للوزن عند الولادة يؤدي الى الخلل في النمو والتكوين، ما يجعل الطفل عرضة للكثير من المشاكل الصحية على غرار اعتلال الشبكية لديه. 

 

مزيد من المعلومات حول الاطفال الخدج في المواضيع التالية: 

 

خطوات أساسية للاهتمام بالطفل الخديج في المنزل!

ما هي أفضل الطرق للتعامل مع الطفل الخديج؟

هل الطفل الخديج معرّض أكثر للاضطرابات النفسية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟