في عامه الأول... هذا ما تكتشفونه في صفات طفلكم

في عامه الأول... هذا ما تكتشفونه في صفات طفلكم

أطباع الأطفال وصفاتهم تختلف في ما بينهم، فنرى أن هذا الطفل خجول، وذاك الطفل فكاهي، وآخر متذمّر، أو غاضب...فهل هناك أجمل من مشاهدة تكوين شخصيّة اطفالنا. أما اليوم، في ما يلي من موقع صحتي خصصنا لكم معلومات حول صفات يمكن اكتشافها عند الطفل من عامه الاول.

 

شخصية الطفل تختلف في مراحل نموه

 

تختلف شخصية الطفل وصفاته مع تقدمه بالعمر ونموّه. يكون الطفل في عامه الأول متيقظاً لكل ما يدور حوله، ويرغب في استكشاف مواهبه وما يحبّه أو يكرهه وذلك بنفسه، مما يؤدي الى إصابته بالأذى في بعض الأحيان. من صفات الطفل في عامه الأول نذكر حبّه للمغامرة فيقترب من أمور خطيرة من دون أن يعي مدى تأثيرها السلبي عليه. قد يكون الطفل ضحوكاً في أحيان أخرى ولا يبكي مما يفرح من حوله، ولكن هذا ما يتغيّر مع تقدمه بالعمر. 


صفات الطفل في تغيّر دائم

 

ما بين عامه الأول والثالث، يجد طفلكم نفسه امام العديد من طرق التعلّم والاكتشافات وخيبات الأمل. وبالنسبة له من المستحيل عدم التفاعل معها. فنراه أكثر خجلاً عندما يشعر بالحزن عمّا كان عليه في شهره الثامن، والذي قلنا عنه "كثير الاندفاع" عندما يتعلّم أخيرا كيفية التحرك، سنراه في كثير من الأحيان مزاجيّ ومتقلّب وسريع الانفعال، لأنه يكتشف أن في الحياة لا يمكنه الحصول على  كل ما يريده بسهولة.

الّا انّه من الجدير بالذكر، أن كلّ ردّ فعل، الذي يبدو لنا وكأنه سيشكّل من دون شكّ شخصية الطفل ويحددّ طباعه في المستقبل، هو في الواقع مؤقت فقط، ويختفي بسرعة. وفي كثير من الأحيان من دون أن يترك له أثر. ومن هنا، تأتي ضرورة عدم الحكم بسرعة على صفات الطفل، أو على الأقل ألا ننسى أبدا أن ردات فعله ستتغير لاحقاً.


دور الأهل في بناء صفات الطفل


مواقف الجميع وسلوكهم في دائرة الأسرة هامّة وأساسية. فإنّ الطفل يتأثّر بأفراد أسرته ويعكس في تصرّفاته كلّ ما يراه ويسمعه. وما هو مؤكد أنه من المهم عدم نهي الطفل عن سلوك معيّن، أوّلاً لأنه ما زال في طور التعلّم والتجارب، وثانياً لأن ذلك قد يؤدي إلى نتيجة عكسية، إذ ان حظر أي شيء بطريقة استبدادية يدفعه الى فعل الأمر في السرّ. وغالباً ما تضاف صفة الطفل العنيد عند الأطفال الذين يسعون لنيل ما يريدونه بالبكاء والعويل والإزعاج. لذلك من الأفضل وعند نهي الطفل عن أمر ما الإبقاء على القرار من دون التراجع عنه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

اخطاء تربوية يمكن أن تؤدي الى ضعف شخصية طفلكم!

ما هو افضل روتين لطفلك خلال عامه الاول؟

أي أسلوب تربية يجب أن تتبعي مع طفلك بعمر سنتين؟

 

‪ما رأيك ؟