3 قواعد بسيطة لتطوير مهارات الطفل الاجتماعية

3 قواعد بسيطة لتطوير مهارات الطفل الاجتماعية

أنت حتماً تسعين، كأم، الى تقديم الأفضل الى طفلكِ، وتهتمين بأدقّ التفاصيل في حياته، لا سيّما من الناحية الاجتماعية، حيث انكِ تعملين جاهدة على تطوير مهاراته الاجتماعية، والتي يجب أن تتطور كلّما تطورت قدراته العقلية، على ان تبدأ منذ بلوغ الطفل عامه الأول.

 

ومهارات التواصل الاجتماعية التي يكتسبها الطفل في مراحل عمره المبكرة هى التي ستساعده على المضي قدماً في حياته وتنعكس على ثقته بنفسه ونجاح علاقاته مع الآخرين. لذلك سنقدم لكِ عبر موقع صحتي مجموعة نصائح حول كيفية مساعدة الطفل على تطويرها.

 

- الحديث مع الطفل: من أولى الطرق التي يجب العمل عليها لتطوير مهارات الطفل الاجتماعية هي العمل على التواصل معه، والتحدّث معه دوماً وتعليمه كل الأمور المهمة، مهما كانت بسيطة بالنسبة لكِ فهي ضرورية وأساسية بالنسبة له. ومن الضروري أن يحتوي كلامكِ دوماً على عبارات التشجيع، وحثّه على المشاركة مع المحيط الموجود فيه، خصوصاً مع الأطفال الذين قد يزوروه، وبالتالي يجب دفعه الى اللعب معهم ومشاركتهم الحديث .

 

- اللعب: أبسط طريقة لتعليم الطفل أي شيء تريدين ايصاله له هو من خلال اللعب، حيث يمكن للطفل أن يتعلّم القوانين والسلوكيات الحسنة، إضافة الى ضرورة تقبّل مبدئي الربح والخسارة. ومن هنا ينصح خبراء الاجتماع دوماً باللعب مع الطفل وتركه يخسر لكي يتقبّل هذا الأمر في ما بعد من الاطفال الآخرين ولكي يكون قادراً على التواصل معهم.

 

- المحاكاة: انت حتماً المثال الصالح للطفل الذي يحتذي به في كل الأمور ويسعى الى ان يكون مثله، ومن هنا يجب ان تنتبهي دوماً الى طريقة تصرفكِ مع الآخرين، والطريقة التي تتكلمين بها لأنه سيتعلّم هذه السلوكيات الصحيحة، ويعمل على تطبيقها بكل تفاصيلها.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على طرق عديدة لتربية اطفالكم:

 

العمل في سن مبكرة... هل يفيد؟

كيف يجب التعامل مع فارق السنّ بين الإخوة؟

كيف تساعدين طفلك لتعلّم الاستحمام بنفسه؟

‪ما رأيك ؟