كيف تساعدين طفلك لتعلّم الاستحمام بنفسه؟

كيف تساعدين طفلك لتعلّم الاستحمام بنفسه؟

تحتار الأم في كيفية جعل طفلها مسؤولاً عن نفسه في عدة مراحل عمرية ومن بينها وقت الاستحمام. يبلغ الطفل عمراً معيناً يصبح فيه سيد نفسه ومسؤولاً عما يقوم به وهنا تبدأ الأم مثلاً بالبحث عن نصائح لتعليم الطفل الاستحمام بنفسه. نظراً لهذا الموضوع المهم والمفيد في الآن معاً أردنا اليوم أن نقدمه اليك في هذا المقال من موقع صحتي لتتبعي الخطوات اللازمة في تعليم طفلك كيفية الاستحمام بمفرده بدءًا مثلاً من عمر الخمس سنوات. 

 

- علّمي طفلك أن يضبط حرارة المياه بنفسه ما بين الماء الساخن والماء البارد قبل دخوله الى الاستحمام. إجعليه يفهم بأن ضبط حرارة المياه ضروري من أجل صحته بالمجمل لأنه إن كان الماء ساخناً سيتسبب بحروق في جسمه وإن كان بارداً قد يسبب له نزلة برد لاحقاً بعد خروجه.

 

- مع استخدام شامبو الأطفال للشعر عليك أن تعلّمي طفلك كيفية غسل شعره وفركه بنفسه من دون أن يحرق عينيه وقومي بمراقبته في عدد من المرات لتتأكدي من أنه متمكن من القيام بالأمر بمفرده. تأكدي من أن طفلك يعلم كيف ينظف شعره ويشطفه جيداً خلال الاستحمام.

 

- أن تقودي خطوات طفلك بنفسك أمر ضروري في هذه المرحلة لكي يصبح متمكناً من القيام بالاستحمام بمفرده لذلك أرشديه لمرات متعددة بنفسك ليكون مطمئناً الى ما يفعله فيصبح هو المسؤول عن خطوات استحمامه. 

 

- في الكثير من الأحيان تتلقى الأم عدة اقتراحات في هذا المضمار من بينها أن تلبس المايوه وتقوم بالحركات أمام طفلها ليتعلم منها ويجاري خطواتها مرحلة تلو الأخرى فيحفظ كيفية القيام بذلك بمفرده.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لتعليم الطفل تحمل المسؤولية:

 

علّمي طفلك أن يكون مسؤولاً

اساليب بسيطة لتعليم الطفل تحمل المسؤولية

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

‪ما رأيك ؟