5 فوائد نفسية مهمة للرياضة على الاطفال!

5 فوائد نفسية مهمة للرياضة على الاطفال!

إن ممارسة الطفل للرياضة تعد من الأمور الهامة والضرورية لأنها تعود عليه بالكثير من الفوائد، لكونها تمتص الطاقة السلبية الموجودة بداخله، وتمنحه الطاقة الإيجابية والحيوية والنشاط، إضافة الى تعزيز القدرة على مواصلة الحياة رغم كل الصعوبات والمشاكل والضغوطات.

وللتعرف على أهم فوائد الرياضة للصحة النفسية عند الطفل، تابعوا هذه السطور من موقع صحتي:

 

تعزيز الثقة بالنفس

 

إن  الرياضة الدورية والمنتظمة تمنح الطفل الثقة بالنفس، وتعزز عنده القدرة على القيام بأي نشاط للوصول إلى هدفه بنجاح وثقة، وقد تبيّن أن الأطفال الذين يمارسون نوع معين من الرياضة، يثقون بأنفسهم بنسبة أعلى من الأطفال الذين لا يمارسون الرياضة أبداً.

 

الحدّ من الإضطرابات النفسية

 

إذا كان الطفل يعاني من مشاكل نفسية مثل العزلة وعدم القدرة على التعامل مع المحيطين به، أو أنه خجول أو عنيف، فمن الضروري تشجيعه على ممارسة الرياضة التي يحبها، ما يساعده على التخلص من كل هذه الإضطرابات النفسية، وذلك لأن التمارين الرياضية الدورية تهذب الروح، وتطور القدرة على حب الآخرين وتساعد الطفل على الإنخراط مع من حوله، ليتمكن من الحديث معهم واللعب أيضاً، كما أنه سيتخلى عن العنف وحب السيطرة.

 

تحقيق إستقلالية الذات

 

إن بقاء الطفل في المنزل لفترات طويلة تحت جناح الاهل، يجعله غير قادر على التعامل مع الأشخاص الآخرين المحيطين به، لأنه سيشعر بالخوف والتردد. ولحل هذه المشكلة، يجب على الأهل أن يحثوا الطفل على ممارسة الرياضة الجماعية مثل كرة القدم والسلة، ما سيساعده على الإندماج خارج محيط المنزل.

 

الشعور بالسعادة والحيوية

 

إن الرياضة تمنح الطفل الشعور بالحيوية والسعادة ما يساعده على استكمال يومه بشكل جيد، من خلال تفريغ الطاقة السلبية عنده والتي تميز هذه المرحلة العمرية. لذلك من الضروري تأمين الحركة والنشاط خلال اليوم لما لذلك من أهمية نفسية وبدنية على صحة أطفالنا.

 

تنمية روح القيادة

 

إن الرياضة تساعد الطفل على تنمية مهارات القيادة عنده، وتشجعه على إتخاذ القرارات المناسبة بنفسه، مع تمكنه من توزيع الوقت بين الدراسة وتنمية المهارات العقلية والجسمانية، ما يساعده على تنظيم الوقت ومعرفة كيف يقضيه بشكل سليم.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن فوائد الرياضة للطفل:

 

شغف الطفل بالرياضة... عامل إيجابي لا تهملوه!

كيف تؤثر الرياضة على صحة طفلك النفسية؟

بعد قراءة هذا المقال ستشجعون أطفالكم على ممارسة لعبة كرة القدم

‪ما رأيك ؟