هل تسبب العادة السرية النسيان؟

(0)
13-11-2017
هل تسبب العادة السرية النسيان؟

العادة السرية هو نشاط جنسي شائع لدى الرجال وهو وسيلة طبيعية وآمنة لاستكشاف الجسم والشعور بالمتعة، والافراج عن التوتر الجنسي. إلّا أن ممارسة العادة السرية تحمل في الواقع بعض الآثار الجانبية الضارة خصوصاً إذا تكّررت بشكل مفرط. فهل من علاقة تجمع بين العادة السرية والنسيان؟

 

العادة السرية والنسيان

 

إن البيئة المجهدة التي سببها الإرهاق الجنسي على المدى الطويل وممارسة العادة السرية بشكل مفرط يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجهاز العصبي إلى جانب تراكم البروتينات غير المضادة للأكسدة التي تسبب تدمير الخلايا الدماغية.

 

الحُصين، وهو جزء من الدماغ الذي يتحكم في الذاكرة على المدى الطويل يعاني ايضاً من هذه الأضرار. ووفقا للباحث Robert M. Sapolsky في كتابه Why Stress Is Bad for Your Brain ، فإن الجلايكورتيكود في الجسم يبدأ في تلف الحصين أثناء الإفراط في ممارسة العادة السرية.

 

وفي الوقت نفسه، وفي كل مرة يمارس الرجل فيها العادة السرية، انه يفقد المواد الكيميائية الحيوية التي تشارك أيضاً مع التركيز والذاكرة. من هنا إن الرجال الذين يمارسون العادة السرية بشكل متكرّر تنخفض لديهم مستويات الأستيل كولين، وهو ناقل عصبي يقلّل من معدل ضربات القلب ويعمل بمثابة مادة كيميائية "مثيرة" في الجهاز العصبي المركزي. ومع انخفاض مستويات أستيل كولين، يواجه الرجل فجوات الذاكرة ما يسبب النسيان. من هنا إن الرجال الذين يعانون من مرض الزهايمر غالباً ما تظهر لديهم مستويات أقل من الأسيتيل كولين في الجهاز العصبي المركزي.

 

نصائح لممارسة العادة السرية بشكل صحيّ:

 

لتجنّب مشكلة النسيان بسبب العادة السرية التي يتمّ ممارستها بشكل مفرط، من الضروري اتباع النصائح التالية:

 

الحدّ من التعرّض للمواد الإباحية

 

هناك بعض المثيرات للرغبة الجنسية التي يمكنها تحفيز الرغبة الجنسية، مثل الصور والفيديوهات الإباحية. لذا إن إزالة هذه العناصر يمكن أن تقلّل بشكل كبير من الاستثارة غير المتعمدة، مما يؤدي إلى انخفاض في الرغبة بممارسة العادة السرية.

 

إيجاد بعض الهوايات الجديدة

 

لتخفيف الإفراط في ممارسة العادة السرية المسببة للنسيان، من الضروري إيجاد بعض الهوايات أو الرياضات التي تملأ الوقت وتخفف التفكير بالأمور الجنسية. من هنا إن الكتابة، الرسم، الرقص، ركوب الخيل وغيرها،هي خيارات مهمة للتخفيف من ممارسة العادة السرية.

 

 عدم الامتناع عنها كلياً

 

للعادة السرية فوائد صحيّة عديدة لذا لا يجب أبداً الامتناع عن ممارستها.  إن بضع مرّات من العادة السرية هو مفيدُ للغاية ولا يدّق ناقوس الخطر فيما يتعلّق بالنسيان والاضطرابات العقلية.  لذا وعندما يشعر الرجل بأنه يقوم بممارسة العادة السرية بشكل مفرط، عليه التقليل من عدد المرّات من 5 مثلاً إلى مرتين في الأسبوع الواحد.

 

لقراءة المزيد عن العادة السرية إضغطوا على الروابط التالية: 

 

هل يمكن للعادة السرية أن تترك آثاراً سلبية عليك؟

العادة السرية... ارهاق شديد للجهازين العصبي والتناسلي!

إدمان العادة السرية يسبب سرطان البروستاتا والضعف الجنسي!

مقالات مماثلة