هل تضعف الخصوبة عند الرجل مع تقدّمه بالعمر؟

هل تضعف الخصوبة عند الرجل مع تقدّمه بالعمر؟

تتأثر خصوبة الرجل كالمرأة بسبب تقدمه في السنّ، بالرغم من أن الرجال في الخمسينيات وحتى الستينيات من عمرهم لديهم القدرة على الإنجاب. وأكبر مثال على ذلك نجوم السينما الأجنبية وآخرهم النجم جورج كلوني الذي أنجب الأطفال. ولكن كيف تتأثر خصوبة الرجل كلّما تقدّم في العمر؟

 

تأثير سنّ الرجل على خصوبته

 

- صحيح أن قدرتك الجنسية تستمر لما بعد الخمسين، وحتى السبعين والثمانين، ولكن قد يستغرق الأمر في هذه المرحلة العمرية سنوات وليس شهوراً كي تحمل زوجتك منك.

 

 فكلّما كنت أكبر سناً، كلّما تضاءل احتمال الحمل عند زوجتك، إذ ان 15% من الرجال فوق سنّ الـ35 يتأخر حدوث الحمل عند زوجاتهم الى أكثر من عام.

 

- كما يمكن أن يؤثر الفرق في السنّ بين الرجل والمرأة أيضاً. فاذا كنت أكبر من زوجتك بـ 5 سنوات مثلاً، ستقلّ فرصتها في الحمل مقارنة مع زوجين من الفئة العمرية ذاتها.

 

- أمّا الفرق الأساسي بين خصوبتك وخصوبة المرأة، أنها تتوقف عن إنتاج البويضات عند بلوغها سن اليأس، لكن باستطاعتك انتاج الحيوانات المنوية طوال حياتك. انّما هذا لا يعني انها سليمة. فكلّما تقدمت في العمر، ينخفض هرمون التستوسترون، وبالتالي تنخفض الخصوبة لديك. وهذا الأمر قد يرفع من خطر انجاب أطفال يعانون من مشاكل في الكروموسومات.

 

- يمكن أن تؤثر التغيّرات في مستويات الهرمونات على رغبتك الجنسية، وبالتالي على الوظيفة الجنسية ونوعية الحيوانات المنوية. فكلّما تقدمت في العمر، انخفضت كمية السائل المنوي. وتكون حركة الحيوانات المنوية بطيئة، ممّا يصعّب وصولها إلى البويضة لتخصيبها.

 

- تتراجع أيضاً نوعية التشكّل لدى الحيوانات المنوية. ويعتبر الشكل هاماً لأنّ وجود عدد أكبر من الحيوانات المنوية المشوّهة يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث تشوّهات لدى الجنين. ويقل أيضاً احتمال تخصيب البويضة.

 

اقرأوا المزيد عن خصوبة الرجل على هذه الروابط:

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟