كيف يؤثر الزنك على الخصوبة عند الرجال؟

كيف يؤثر الزنك على الخصوبة عند الرجال؟

يعتبر الزنك من المعادن الأساسية للصحة الجنسية للرجال، وتبين التقارير الطبية أن نقص هذا المعدن يرتبط بانخفاض معدل إنتاج الحيوانات المنوية. ويلعب الزنك دوراً هاماً في إنتاج الهرمونات الجنسية مثل التوستيسترون والبرولاكتين، كما يدخل في مكونات سوائل البروستاتا.

 

الزنك وعلاقته بخصوبة الرجل

 

يؤثر الزنك في خصوبة الرجل، والدافع الجنسي والصحة الجنسية على المدى الطويل، كما أنه ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية، وقلته في الجسم يمكنها أن تؤثر في انخفاض حجم السائل المنوي، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وبالتالي ضعف الرغبة الجنسية. ومكملات الزنك وحمض الفوليك يمكن أن تساعدا على تحسين مشاكل الانتصاب وسرعة القذف، لكن في حال وجود مشاكل مزمنة في الكليتين لا ينصح بتعاطي هذه المكمّلات.

 

30 مليون رجل بالولايات المتحدة يعانون من مشاكل الانتصاب، لكن يرجع معظم الحالات إلى مزيج من المشاكل النفسية والبدنية، ومن المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر سلباً على القدرة الجنسية لدى الرجال ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكري، والتوتر. كذلك يؤدي نقص النشاط البدني والتمارين، والاكتئاب، والتدخين، والسمنة إلى التأثير السلبي على القدرة الجنسية.

 

يمكن للرجل تناول مكملات الزنك بمعدل 11 ملغ يومياً بداية من سن 18 عاماً، لكن ينبغي أن يكون ذلك تحت إشراف طبي لأن كثرة تناول الزنك تؤدي إلى فقدان الجسم معدن النحاس الضروري لوظائف المناعة.

 

الزنك وحركة الحيوانات المنوية

 

الزنك له علاقة كبيرة بسرعة وحركة الحيوانات المنوية، وبالتالي القدرة على الإنجاب، فسرعة حركة الحيوانات المنوية وقدرتها على التحمل هي السر الحقيقي في حدوث التلقيح للبويضة لحدوث الحمل، وانخفاض حركة الحيوانات المنوية هي واحدة من الأسباب الرئيسية لعقم الرجال.

 

أعراض نقص الزنك من الجسم

 

من أعراض نقص الزنك: تكرر الإصابة بالالتهاب الرئوي، والإسهال المزمن، وسقوط الشعر غير المبرر، والتعب الذهني، وضعف المناعة، وتهيّج الجلد.

 

وبعض الأطعمة تعد أفضل مصادر الزنك، ومن أهمهما: المحار، واللحم الخالي من الدهون، وكبد الضأن، والشوكولا الداكنة، وبذور القرع (اللب الأبيض)، وبذور السمسم، والمكسرات وخاصة الكاجو، والفول الأخضر.

 

اليكم من خلال موقع صحتي العديد من مسببات ضعف الخصوبة عند الرجال:

 

ما هو تأثير مرض السكري على الخصوبة؟

هذه الأمراض تؤثر على الخصوبة

مضادات الإكتئاب... خطر على الخصوبة لدى الرجال!

‪ما رأيك ؟