العلاقات الجنسية المتعددة تزيد من خطر إصابتكِ بهذا المرض!

العلاقات الجنسية المتعددة تزيد من خطر إصابتكِ بهذا المرض!

يحدث سرطان عنق الرحم عند المرأة بسبب تضاعفٌ الخلايا فيه. وعُرف هذا النّوع من السّرطان عالمياً بأنّه مرضٌ شائعٌ يصيب جهاز المرأة التّناسلي، ويمكن تشخيصه وعلاجه عندما يكون في مراحله الأولى.

 

من المعروف انّ العلاقات الجنسيّة المتعدّدة هي من أبرز أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم الذي يُعتبر ثاني أكثر نوعٍ من السّرطان، يُصيب النّساء عالمياً.

 

وبحسب الاحصائية العالمية للأمراض المسبّبة لوفاة النساء، احتلّ هذا المرض المرتبة الأولى كمسبّبٍ بنسبة 60 في المئة للوفيات المصابات بأمراض الانسجة.

 

ما العلاقة بين تعدّد العلاقات الجنسيّة وهذا السّرطان؟

 

انّ معظم حالات سرطان عنق الرحم تشتمل على التهابٍ ناتجِ عن الإصابة بفيروسٍ يُسمّى "فيروس الورم الحليمي البشري" الذي ينتقل عبر الممارسة الجنسيّة ويزيد التّدخين من احتمال حدوث الالتهاب.

 

تزيد نسبة إصابتكِ بهذا المرض عند ممارسة الجنس في السنوات الأولى من مرحلة المراهقة، لأنّ أغشية عنق الرحم تلتهب أكثر لدى الفتيات.

 

وتزيد ممارسة الجنس مع أكثر من شريكٍ واحدٍ أو ممارسته مع شريكٍ واحدٍ اختبر علاقاتٍ جنسيّة متعدّدة، من مخاطر تعرّضكِ لسرطان عنق الرحم.

  

أسباب الإصابة بسرطان عنق الرّحم

 

هناك أسبابٌ عدّة للإصابة بسرطان عنق الرّحم، كبعض الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية كمرض الهربس أو الإصابة بالمتدثرات البكتيرية. وفي حال الإصابة بفيروس الـHVP فإنّ هذه الأمراض تزيد من خطورة الإصابة بالسّرطان.

 

فقد لوحظ انّ من أكثر أسباب الإصابة بهذا المرض، هو فيروس الورم الحليمي البشري HPV، الذي يحتوي على حمضٍ نووي ثنائي وهو من الفيروسات الحليمية التي تضمّ نحو 200 نوعٍ مختلفٍ من الفيروسات.

 

تزول عادةً عدوى الفيروس من جسمكِ لكنّ الإصابة ببعض أنواعه الأكثر خطورة قد تؤدّي إلى ظهور سرطان عنق الرحم الناتج عن الخلايا غير الطّبيعية فيه.

 

هذا النّوع من السّرطان، عليكِ الحذر منه نظراً لأنّ عنق الرّحم من أهمّ الأماكن في جسمكِ والوقاية أفضل من العلاج.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الرحم على هذه الروابط:

 

ماذا تعرفين عن علاج هواء الرحم؟

4 أسباب وراء نزول الرحم... اكتشفيها!

ماذا تعرفين عن عملية رفع الرحم؟

‪ما رأيك ؟