كل ما يجب أن تعرفيه عن قناة فالوب في جسمكِ!

كل ما يجب أن تعرفيه عن قناة فالوب في جسمكِ!

تسمعين في كثير من الأحيان عن قناة فالوب لدى المرأة، وهي تصل المبيضين ببعضهما البعض وتربطهما بالرحم. لهذه القناة أهمية كبيرة في حياة المرأة وفي جسمها، نكتشفها اليوم من خلال موقع صحتي.

 

ما هي قناة فالوب؟

 

قناة فالوب هي عبارة عن أنبوب شبه ضيق يصل بين المبيضين ويكون متسعاً قليلاً لتسهيل مرور البويضة عند الإباضة. وهو يكون متصلاً مباشرة بالرحم كي يسهّل مرور البويضة إليه سواء للدورة الشهرية أو لتثبيت الحمل لدى المرأة. تبلغ مساحة قناة فالوب حوالي 12 سنتمتراً، ومهمتها نقل البويضات من المبيض إلى الرحم، حيث يتم تخصيبها في القناة عينها.

 

مما تتألف قناة فالوب؟

 

تتألف قناة فالوب من أربعة اقسام متصلة ببعضها البعض، وهي مقسّمة على الشكل التالي:

 

- القمع: هو الجزء الأقرب إلى المبيض ويحوي البويضات التي تتجه في ما بعد نحو الرحم. يشبه القمع اليد المفتوحة حيث يحتوي على أصابع تساعد في الإمساك بالبويضة بطريقة صحيحة وسليمة، وهو يحيط بالمبيض بشكل كامل.

 

- الأمبولة: هي الأنبوب الذي يمتد من جهتيّ المبيضين، وفي هذه الأمبولة يمكن أن يحدث تخصيب البويضة لدى المرأة المتزوجة، وهذا الامر يساعد في الحفاظ على المسار الصحيح للبويضة عند إفرازها.

 

- البرزخ: هذا هو الجزء الرئيسي من قناة فالوب الذي يصلها مباشرة بالرحم، وبالتالي فهو يسهل مرور البويضة مباشرة إلى الرحم لتتمركز بانتظار إما الحمل وإما الدورة الشهرية.

 

- الصلة مع الرحم: هذا الجزء من القناة هو الصلة الأكيدة مع الرحم، حيث إن بعض العضلات بين الرحم والقناة تكون مرتبطة ببعضها. وهذا القسم هو الأقصر بين الأجزاء الأربعة التي تؤلف قناة فالوب.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الرحم عند المرأة على هذه الروابط:

 

اليكِ أبرز أسباب انسداد قنوات فالوب وطريقة فتحها

كيف يمكن علاج انسداد قناة فالوب؟

5 أمراض شائعة تصيب الرحم وتمنع الانجاب!

 

‪ما رأيك ؟