إن كنت تخططين للحمل... إتبعي هذه الخطوات!

إن كنت تخططين للحمل... إتبعي هذه الخطوات!

إن الحمل والإنجاب هو أحد الأحلام التي ترافق الأزواج منذ بداية حياتهم الزوجية، ولكن إذا لم يحصل الحمل بشكل تلقائي، يكون تحقيق هذا الحلم في هذه الحالة بحاجة إلى التخطيط، والإلتزام بمسار حياتي معيّن، وذلك يشمل صحة الزوجة والزوج، وإرشادات ونصائح الطبيب المختص.

 

النظام الغذائي للمرأة

 

من المفيد بالنسبة إلى المرأة أن تهتم بنظام غذائها وأن تجعله صحياً بقدر الإمكان، فتكثر من تناول الفاكهة والخضار والبقوليات واللحوم الحمراء ومشتقات الحليب، وتمتنع عن الأكل الغني بالدهون، وعن الكافيين والكحول والتدخين. كما أنه من المفيد أيضاً أن تبدأ بتناول حبوب حمض الفوليك بمعدل 400 ميكروغرام في اليوم مما يساعد على تجنيب الجنين التشوّهات الخلقية.

 

خصوبة الرجل

 

لتحسين إنتاج الحيوانات المنوية على الزوج أن يلتزم بعدة أمور، أولها التوقّف عن التدخين وعن تناول الكحول، فهذه العادات تقلل من عدد الحيوانات المنوية وتضعف نوعيتها. وأيضاً يجب عليه الحفاظ على وزن صحي، وإغناء جسده ببعض العناصر المهمة عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية، كالزنك وحمض الفوليك، فيتامين C، الكالسيوم، فيتامين D والحديد.

 

والجدير بالذكر أيضاً أنه على الرجل أن يتجنّب الأحواض الساخنة والساونا لأن الحرارة العالية تقتل الحيوانات المنوية.

 

الوزن الطبيعي

 

تشير الدراسات إلى أن الزيادة المفرطة في الوزن كما النحافة الشديدة يقللان من فرص الحمل، لذلك على المرأة أن تحافظ على وزن صحي إذا أرادت الإنجاب.

 

تحديد وقت الإباضة

 

إن الفرصة الأبرز لحدوث الحمل تكون في فترة الإباضة، أي الفترة التي تخرج فيها البويضة من الرحم إلى قناة فالوب، وهي تكون ناضجة وجاهزة للإخصاب. ويكون هذا الوقت في الغالب في منتصف الدورة الشهرية للنساء اللواتي تكون دورتهن منتظمة.

 

ولكن في حالات الدورة غير المنتظمة، تقوم النساء بمراقبة خصوبتهن، إن عن طريق فحص الإباضة المنزلي، أو مراقبة حرارة أجسامهن التي تكون في الصباح قبل النهوض من الفراش مرتفعة بنسبة تقل عن نصف درجة مئوية عن العادة، كما ويمكنهن أيضاً تحديد موعد الإباضة بشكل تقريبي عبر مراقبة الإفرازات المهبلية التي تكون في هذه الفترة لزجة وشفافة تشبه بياض البيض.

 

العلاقة الحميمة في الوقت الأمثل

 

الفترة الأمثل هي يوم الإباضة والأيام القليلة التي تسبقه. علماً أن الحيوانات المنوية تعيش لمدة 3-6 أيام، بينما عمر البويضة لا يتجاوز اليوم الواحد. والجدير بالذكر أن استخدام المزلقات المهبلية، وحتى اللعاب أو زيت الزيتون يمكنه أن يقتل الحيوانات المنوية، لذلك من الواجب تجنّبها.

 

مراجعة الطبيب للمساعدة

 

إذا لم يستطع الزوجان إحداث الحمل بشكل تلقائي وعادي، من المفضل مراجعة الطبيب الذي يعطيهما الإرشادات اللازمة بحسب حالتهما، وذلك يكون بعد إجراء الفحوص المخبرية للزوجين.

 

إكتشفي المزيد عن التخطيط للحمل في هذه الروابط:

 

ما هو افضل وقت للعلاقة الحميمة لحصول الحمل؟

عند التخطيط للحمل... إبتعدي عن هذه الأطعمة!

كيف تخطّطين للحمل بنجاح؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟