كيف تخططين لحملك الثاني بنجاح ودون أي مخاوف؟

(0)
19-05-2017
كيف تخططين لحملك الثاني بنجاح ودون أي مخاوف؟

الحمل الثاني مرحلة جديدة مهمة يجب أن تكوني مستعدة لها صحيًا نظراً لتبعات الحمل الجديد، ونفسيًا لتحمل مسؤولية طفل جديد وليكون طفلك الأول قد نال كفايته من رعايتك. فمن المهم جداً الاستعداد للحمل الثاني بنفس القدر الذي عاملت به نفسك في الحمل الأول وربما برعاية أكبر تجاه الطعام والصحة العامة وتناول كل ما يحتوي على الفيتامينات اللازمة.

 

وإذا كنت تخططين للحمل الثاني عليك حساب هذه الخطوة باعتبارها مضاعفة للمسؤولية، وهناك أشياء عليك القيام بها حتى يكون لديك الوقت الكافي للتعامل مع مسؤوليات رعاية طفلين.

إليك من صحتي أهم الإجراءات التي تستعدين من خلالها للحمل الثاني:

 

الوزن المثالي وتناول الفيتامينات

 

يمكنك أن تستعدي للحمل الثاني بمراعاة أن يكون جسمك في وزن صحي مناسب وأن تحرصي على التغذية السليمة الصحية وتناول حمض الفوليك والحديد والفيتامينات والمعادن اللازمة مع ضرورة الإقلاع عن العادات السيئة كالتدخين وغيره وممارسة الرياضة.

 

هل أنت مستعدة له؟

 

من المهم أن تتفقي من زوجك خلال الحمل الأول متى يمكنك أن تفكري بالبدء في الاستعداد للحمل من جديد، لأنه من المهم اتخاذ اللازم من موانع للحمل بعد انتهاء النفاس مباشرة منعاً لحدوث حمل ثاني سريعًا دون تخطيط.

 

استقلال الطفل الأول

 

من الأفضل أن يكون الفاصل الزمني بين الطفلين بين 3 و4 سنوات، لتتمكني من تعليم الطفل الأول الاستقلال بالدرجة المناسبة. سيساعدك ذلك على تخصيص مزيد من الوقت لرعاية الطفل الثاني. وهنا يمكنك تدريب الطفل الأول على ارتداء بعض الملابس بنفسه، ووضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل، وغير ذلك من الأساسيات.

 

تخصيص مساحة للمولود داخل البيت

 

من الخطوات الهامة استعداداً لمجيء طفي ثاني تخصيص مساحة في البيت للمولود الجديد. سيتم شغل هذه المساحة بخزانة الطفل، وبعض ألعابه وملابسه، وسيساعدك تحديد هذه المساحة على تقليل التنافس بين الصغيرين.

 

مارسي الرياضة بشكل متواصل

 

على الرغم من ضيق الوقت خلال الحمل الثاني نظراً للإنشغال بالطفل الاول فإنه من الضروري عدم إهمال الرياضة، وممارسة الرياضة المناسبة أثناء الحمل أو قبل الحمل بشكل عام للحصول على جسم مناسب ما سوف يساعدك في المرور بفترة الحمل بشكل أسهل و أيضاً الولادة. لذلك احرصي على ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

4 اخطاء تجنبيها في حملك الثاني

5 معتقدات خاطئة عن الولادة الثانية لا تصدقيها!

7 أمور صحّية قد تختلف بين حملك الأوّل والثاني.. اكتشفيها!

مقالات مماثلة