7 أمور صحّية قد تختلف بين حملك الأوّل والثاني.. اكتشفيها!

7 أمور صحّية قد تختلف بين حملك الأوّل والثاني.. اكتشفيها!

لا يوجد حملان متطابقان تماماً. فاذا تمتّعت بحمل أوّل سهل، فليس بالضرورة أن يكون حملك الثاني سهلاً أيضاً. صحيح أنّ في الحمل الثاني، تنخفض مخاوف الأم، كونها أصحبت تعرف الأعراض وتحمّلها لها، كالغثيان وحدّة المزاج، ولكن تبقى هناك بعض الأمور الصحيّة العامة التي تميّز الحمل الثاني عن الأوّل. في ما يلي أبرز أوجه الاختلاف أو الفرق بينهما.

 

أوجه الاختلاف بين الحمل الأوّل والثاني

 

التغدية: بعد تجربة الحمل الأوّل، يحتاج جسمكِ إلى تغذية وعناية خاصة، حتى يستعيد ما فقده من فيتامينات معادن خصوصاً الحديد والكالسيوم. وقد يحدث الحمل الثاني قبل استعادة الجسم لحالته الطبيعية، لذا عليكِ الاهتمام بتغذيتك وتناول المكمّلات الغذائية، بانتظام.

 

تسمّم الحمل: تكون المرأة الحامل للمرّة الأولى عرضة لتسمّم الحمل، بينما تقلّ فرصة الإصابة به خلال الحمل الثاني. ويُعرف تسمّم الحمل بأنّه ارتفاع في الضغط أثناء الحمل.

 

حركة الجنين: في الحمل الاوّل  قد تجدين صعوبة بالشعور بحركة الجنين، بيما تكون هذه الحركة أسهل في الحمل الثاني، ويكون شعوركِ بحركة الجنين أعلى منه في الحمل الأول، كما تشعرين بها في وقت مبكر عن الحمل الأوّل. 

 

الوزن: يزداد بشكل أكبر خلال الحمل الأوّل، بسبب زيادة الهرمونات بشكل كبير، وعدم تعرف جهاز المناعة على الجنين. بأي حال ننصحكِ بتقسيم الوجبات على مدار اليوم، وإدراج الخضروات والفاكهة والأطعمة المغذية ضمن نظامكِ الغذائي اليومي، والابتعاد عن الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون.

 

الولادة: في الحمل الأوّل تأخذ الولادة مدّة أطول من الحمل الثاني. لأنّ في الحمل الثاني، تكون التوسّعات وانقباضات الرحم وانبساطاته أسهل، ممّا يساعد على الولادة بوقت أقلّ. أمّا الولادة القيصرية في الحمل الأوّل فليست شرطاً في الحمل الثاني، في حال مرور سنتين على موعد إجراء العمليّة القيصرية.

 

التعب: يزداد الشعور بالتعب والإجهاد في الحمل الثاني، خصوصاً مع تربية ورعاية طفلكِ الأوّل. ومن المهمّ ألّا ترهقي نفسكِ كثيراً في الأعمال المنزلية، إذ يجب أن تحصلي على قسط كافٍ من الراحة والنوم.

 

آلام الظهر: تكون العظام والمفاصل أكثر حساسية في الحمل الثاني، فقد تعانين من آلام في الظهر ومفاصل الحوض، لذا يُنصح بعدم ارتداء أحذية الكعب العالي، واختيار وضعية مريحة للنوم، مثل النوم على الجانب الأيسر، مع وضع وسادة صغيرة بين القدمين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الحمل الثاني من خلال موقع صحتي:

 

4 اخطاء تجنبيها في حملك الثاني

7 مأكولات ممنوعة في الاشهر الأولى من الحمل

ماذا تشعر المرأة في حملها الثاني؟

‪ما رأيك ؟