للزوجين... هذه الأمور تنبّها إليها قبل الحمل!

للزوجين... هذه الأمور تنبّها إليها قبل الحمل!

الإنجاب يرتّب على الزوجين الكثير من المسؤوليات التي يجب عليهم اتخاذها في أقرب وقت ممكن، قبل الحمل، وهذه المسؤوليات ليست بالأمر السهل والتي يمكن القيام بها بسهولة تامة. لذا في مقال صحتي لهذا اليوم، نطلعك على أبرز أمور يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار الحمل، كي يتمكن الأهل من التهيأ نفسياً وجسدياً واقتصادياً لاستقبال الطفل الجديد. 

 

أولاً، من الأمور التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار الحمل، نلفت إلى أن الميزانية هي من الأمور الأساسية التي يجب التنبّه إليها، حيث على الأهل أن يضمنوا قدرتهم المادية على الاعتناء بالطفل متى أتى إلى هذا العالم. مع العلم أن المسؤوليات تكبر تجاه هذا الكائن الصغير العاجز عن الاعتناء بنفسه. 

 

ثانياً، أيضاً من أبرز الامور التي يجب التنبّه إليها هي حجم المسؤوليات الكبيرة التي تترافق مع هذه الخطوة، خصوصاً على صعيد توفير الوقت للاعتناء بالطفل ما يستدعي في بعض الاحيان الاعتناء به على مدار الوقت، وهذا الأمر لا بد من تنسيقه مع دوامات العمل في حال كانت الام تعمل خارج المنزل. 

 

ثالثاً، أيضاً في الإطار عينه، على الأهل التنبّه إلى ضرورة الاستعداد النفسي لتواجد الطفل في حياتهما الزوجية، حيث إنه يفرض عليهما نمطاً حياتياً معيّناً لا بد من تداركه والاستعداد له متى اتى الطفل. فالعناية به تتطلب الكثير من الوقت والانتباه وإيلائه الاولوية في الرعاية وفي الاعتناء وتوفير الحاجات الأساسية له، ما قد يستدعي في بعض الاحيان عدم قدرة الأهل على الاعتناء بأنفسهم بالطريقة التي عهدوها. 

 

رابعاً، في هذا المجال أيضاً، من المهم أن يتنبّه الأهل إلى المكان الذي يريدون أن ينشأ به الطفل، فمن الضروري توفير المسكن اللائق للطفل والبيئة المناسبة لنموه بالطريقة الصحيحة، فهذه الامور من الأساسيات التي يجب على الزوجين تداركها والاتفاق عليها قبل اتخاذ قرار الحمل الذي يترتب عليه الكثير من المسؤوليات على صعيد العناية بالطفل وتوفير حاجاته اليومية والحياتية.

 

يقدّم لكم موقع صحتي نصائح عديدة لفترة ما قبل الحمل:

 

7 فيتامينات أساسية لحمل صحي

6 حقائق علمية لا بد ان تعرفيها عن الحمل

6 علامات تشير الى استعداد الرحم للحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟