متى يصبح الحمل الجديد ممكناً بعد تجربة الإجهاض؟

متى يصبح الحمل الجديد ممكناً بعد تجربة الإجهاض؟

عندما يحدث الإجهاض، تعاني المرأة كثيرًا خاصة على المستوى النفسي، وهو ما يؤثر على تجربة الحمل التالية. وعادة ما يصعب الحمل بعد سابقة إجهاض إما بسبب مشكلة صحية والأكثر بسبب مشكلة نفسية فتصاب المرأة ببعض الحزن والإحباط والخوف من تكرار التجربة خوفًا من الفشل وحدوث الإجهاض مرّة أخرى.

 

نصائح مهمة لتخطي مرحلة الإجهاض

 

لا تختلف آلية التخطيط للحمل بعد الإجهاض كثيراً عن آلية التخطيط للحمل في أي وقتٍ من الأوقات، لكن ثمة نقاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار بعد المرور بأكثر من تجربة إجهاض. إليك أولاً بعض النصائح والإرشادات لمساعدتك في تجاوز تداعيات الإجهاض:

 

- باشري بتناول الفيتامينات وفي طليعتها حامض الفوليك قبل ثلاثة أشهر من محاولة الحمل. فحامض الفوليك لا يحمي جنينك من التشوّهات التي تطال جهازه العصبي وحسب، بل يخفّف من احتمالات تعرّضك للإجهاض.

 

- اتبعي نمط عيش سليم يقوم على الخيارات الغذائية الصحية والتمارين الخفيفة المنتظمة والنأي بالنفس عن العادات السيئة والكافيين ومسببات التوتر على اختلافها. فتناول الفاكهة والخضار بشكلٍ دائم يخفّض احتمالات الإجهاض بنسبة 50%، فيما تتسبب التمارين القاسية بإسقاط الجنين، حسبما تؤكده أبحاث بريطانية عديدة.

 

- فيما تنتظرين عودة دورة إباضتك إلى طبيعتها بعد الإجهاض، حاولي أن توثّقي مدّة الدورة الشهرية وعلامات الخصوبة لديك إلى جانب أي تغيرات في درجة الحرارة وأي اختبارات إباضة إيجابية وأي بقع دم أو إفرازات غير اعتيادية. فالاحتفاظ بمثل هذه المعلومات يساعد في التشخيص وتحديد الوقت المناسب للحمل.

 

- إن كنت لا ترتاحين للطبيب الذي عالجك سابقاً، ابحثي عن طبيب آخر يتفهّم وضعكِ ويتروّى في الإجابة على أسئلتك ويشرح لك سبب إجراء أو عدم إجراء بعض التحاليل. وعند حدوث الحمل، يتولّى مراقبة هرموناتك وتصوير جنينك بالموجات فوق الصوتية لمنع حدوث أي طارئ.

 

- من الممكن أن تكون حياتكِ الجنسية قد تأثرت بتجارب الإجهاض المتكررة وباتت محاولة الحمل آلية ميكانيكية لا متعة فيها. ولهذا السبب، لا بدّ أن تحاولي ترميم علاقتك بزوجك وتستعيدي حميميتك معه، فتمارسا الجماع ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل وفي أكثر أيامك خصوبةً في محاولة لمضاعفة فرصكما بالحمل.

 

تحديد سبب الإجهاض

 

من المهم جدًا معرفة سبب الإجهاض سواء كان عدوى ما للحرص على الاهتمام بالصحة العامة والتطعيمات، أو حمل شيء ثقيل مثلًا لتجنب حمل أشياء ثقيلة، أو توتر وحزن للحرص على البعد عن التوتر والغضب، أو سلوكيات سيئة مثل التدخين أو شرب مشروبات ممنوعة فعليها وقتها الإقلاع عن التدخين وعدم تناول أي ممنوعات.

 

متى يمكنني محاولة الحمل مرة أخرى؟

 

ما من توقيت مناسب للحمل بعد الإجهاض، فبعض الأزواج سيرغب في المحاولة على الفور، في حين يفضّل آخرون الاستمهال والمحاولة لاحقاً. أما الأطباء، فينصحون بالتروي وانتظار مضي بعض الوقت كي يتعافى جسم المرأة وتستعدّ جسدياً ونفسياً لخوض تجربة الحمل من جديد.

 

إذاً ليس هناك فترة محددة إن لم تكن هناك مشكلة صحية ناتجة عن الإجهاض في المرة السابقة، ولكن في كل الأحوال انتظري بضعة أشهر لاستعادة صحتك، والأهم استشيري طبيبك في كل الأحوال. أما إذا كان هناك مشكلة صحية ناجمة عن الإجهاض، فربما تحتاجين لبعض الوقت الزائد لحل هذه المشكلة.

 

هل من الممكن أن أتعرض للإجهاض مرة أخرى؟

 

قد تتعرضين للإجهاض مرة أخرى إن كنت تعانين من مشكلة صحية ولم يمكنك حلها لكن في معظم الأمر وبنسبة تزيد عن 80% لا يتكرر الإجهاض. ربما تجدين نفسك قلقة طيلة فترة الحمل لكن في غالب الأمر سيمر الحمل التالي بصورة جيدة، وعليك بالطبع متابعة الحمل خاصة إن كنت تعانين من أي مشكلة صحية أو من أمراض تؤثر على الحمل مثل السكري أو غير ذلك.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مرحلة ما بعد الاجهاض عبر موقع صحتي:

 

اعلمي اسباب الاجهاض المتكرر لتتفاديه

لا تنتظري 6 اشهر لتحملي بعد الاجهاض!

متى تعود الدورة الشهرية بعد الاجهاض؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟