احموا المراهقين من خطر البوليميا النفسي والجسدي

احموا المراهقين من خطر البوليميا النفسي والجسدي

فترة المراهقة هي المرحلة التي تبدأ خلالها ابنتك بالاهتمام بشكلها الخارجي، وتكون حريصة جداً على المحافظة على رشاقتها وعد زيادة وزنها ولو كيلوغرام واحد. هذا الحرص ممكن أن يتحوّل إلى اضطراب غذائي، أو نهم مرضي أو ما يسمى البوليميا.

 

تعريف البوليميا

 

البوليميا هي نوع من اضطرابات الأكل، أعراضها الأساسية هي شعور المريض بالحاجة الملحة والدائمة إلى تناول الطعام، وخاصة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل رقائق البطاطس والشوكولا والوجبات السريعة وغيرها، حتى أن كل نوبة من نوبات النهم المرضي ممكن أن تعطي المصاب بها حوالي عشرة آلاف سعرة حرارية.

 

وبعد هذه النوبة من التناول المفرط للطعام، يشعر المصاب عادة بالندم الشديد لتناول هذه الأطعمة كلها، وبالخوف من اكتساب الوزن، فيحاول التخلص منها بأي طريقة ممكنة، فيلجأ إلى التقيؤ القسري أو إلى تناول المليّنات، أو ممارسة الرياضة بشكل مبالغ به، أو تناول الأدوية الخاصة بفقدان الوزن أو الحقن الشرجية، وكل ذلك للتخلص من كميات الطعام والسعرات الحرارية بأسرع ما يمكن.

 

علاج البوليميا عند المراهقين

 

يضم علاج البوليميا ناحيتين الأولى نفسية والثانية سلوكية، ويقوم على تعريف المريض على التعرف على المشكلة والتخلص من الأفكار السلبية، وتشجيعه على ممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة له، إضافة إلى توجيهه نحو الالتزام بنظام غذائي متنوّع ومعتدل وصحي.

 

ومن المهم أيضاً أن يتم فحص المصاب من الناحية الصحية لأن الطرق التي يعتمدها المراهق الذي يعاني من البوليميا للتقيؤ، لا سيما إدخال إصبعه إلى حلقه، ممكن أن تسبب مشاكل والتهابات في الحلق. كما لأن حمض المعدة الذي يرافق عملية القيء من شأنه أن يسبب أذى للمريء والحلق وللغشاء المخاطي في الفم وللأسنان واللثة.

 

الوقاية من البوليميا

 

- لحماية ابنك المراهق أو ابنتك (لأن هذه المشكلة تعاني منها الفتيات أكثر من الفتيان) من الإصابة بالبوليميا من المهم أن تشجعيهم منذ الطفولة على الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي وتجنّب الأطعمة التي تزيد الوزن ولا تمنح الجسم أي قيمة غذائية.

 

- شجّعي إبنك المراهق على ممارسة الرياضة لمساعدته على بناء الكتلة العضلية لديه ومنع تراكم الدهون في جسمه.

 

- لا تتذمري أبداً أمام ابنك المراهق من وزنك الزائد، واشرحي له عن الاختلاف في المظهر بين الناس، وشجعيه على تقبل شكله كما هو.

 

المزيد عن مشاكل مرحلة المراهقة في ما يلي:

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن اضطرابات المزاج عند المراهقين وسبل علاجها!

ما الذي يؤدي الى جنوح المراهقين؟

حين يطلب ابنكم المراهق الاستقلال... كيف تتصرفون؟

‪ما رأيك ؟