هكذا تتصرفون عندما يرغب ابنكم المراهق في الاستقلالية!

هكذا تتصرفون عندما يرغب ابنكم المراهق في الاستقلالية!

الاستقلالية هي الهدف الاساسي للمراهق، إنما وعلى الرغم من أنه من الصعب أحيانا على الآباء التفكير في ترك أطفالهم، إلا أن أفضل العلاقات هي تلك التي يتذكّر بها المراهقون، عندما يصبحون بالغين، كيف ساعدهم والداهم في مرحلة البلوغ بعدم منع حريتهم أو إخضاعهم للتربية القاسية في ذلك الوقت المهم من حياتهم.

 

فوائد استقلالية المراهق

 

- السماح للمراهق بأن يصبح مستقلاً في وقت مبكر من الحياة يمكن أن يقّلل من التمرّد خلال المراحل الأخيرة في سنوات المراهقة. إن جميع المراهقين يملكون حاجة للتعبير عن شخصيتهم، أمّا أولئك الذين يتم قمعهم ولا يسمح لهم بالتعبير عن شخصيتهم هم أكثر عرضة للتمرّد على سلطة الأهل لاحقاً وعدم الانصياع إلى كلامهم.

 

- بالإضافة إلى ذلك، إن ممارسة الاعتماد على الذات عن طريق الاستقلالية تساعد المراهق في القضاء على خجله وتعليمه الاتكال على نفسه عند الحاجة ومعرفة كيفية اتخاذ القرارات بنفسه عندما يصبح بالغاً.

 

طريقة التعامل مع رغبة المراهق في الاستقلالية

 

إدارة الوقت

 

من المهم أن يشجّع الأهل أطفالهم المراهقين على أن يكونوا مسؤولين عن وقتهم. عليهم طرح على المراهق الأسئلة التالية: "كم من الوقت تحتاج إلى إنهاء فروضك المنزلية؟" أو "كم من الوقت تحتاج إلى الاسترخاء بعد المدرسة؟" إذا كانت الإجابات على هذه الأسئلة هي "لا شيء" و "حتى منتصف الليل"، فبالتالي إن طفلك يحتاج الى بعض المساعدة في وضع جدول زمني لتنظيم وقته.

 

الاستيقاظ من النوم يومياً بمفردهم

 

 يعاني العديد من الاهل يومياً أثناء جعل أطفالهم المراهقين النهوض من السرير في كل صباح. من هنا يجب أن يعلّم الأهل أطفالهم المراهقين كيف يتّكلون على أنفسهم للاستيقاظ كل صباح، أمّا إذا لم يفعلوا ذلك عليهم تركهم يواجهون عواقب التأخّر عن الدوام.

 

التعامل مع المال

 

إن المسؤولية في التعامل مع المال هي جزء أساسي من استقلالية المراهق.  لذا على الأهل أن يبحثوا عن فرص لتعليم مهارات التصرّف مع المال بدراية. بعض الأهل يعطون المراهقين مبلغاً محدداً من المال ويسمحون لهم بالتخطيط للعطلة العائلية أو شراء بعض الأغراض للمنزل. حتى أن بعض الأهل يطلبون من المراهقين أن يساعدوا في دفع فواتير المياه والكهرباء من مصروفهم الخاص أو من عملهم بعد الدوام المدرسي. 

 

إن الوظيفة بعد الدوام المدرسي هي فرصة عظيمة للمراهق لبدء ممارسة الأمور الثلاث: توفير واستثمار الثلث، صرف الثلث، والتبرع بالثلث. 

 

لقراءة المزيد عن المشاكل التي يعاني منها المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

تنبهوا الى هذه الأعراض التي تشير الى الإكتئاب عند المراهق

للتقرب من طفلك المراهق إتبعي هذه النصائح والإرشادات

كيف تتعاملون مع المراهق المزاجي؟

‪ما رأيك ؟