5 نصائح تحميكم من زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين!

5 نصائح تحميكم من زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين!

لا شك أن التدخين يزيد عملية الأيض في الجسم ما يسرّع حرق السعرات الحرارية، كما أنه يؤثر سلباً على حاسّة التذوق وبالتالي يمتنع المدخنون عن تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب قلة شهيتهم وعدم إستمتاعهم بنكهة الأكل. وعند إتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين مخاوف زيادة الوزن تهدد الأشخاص المدخنين.

 

إليكم من صحتي أهم النصائح لتجنب زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين:

 

  1. نظام غذائي متوازن

 

عند التوقف عن التدخين، من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن، والحرص على تناول وجبات منتظمة مع الإستمتاع بالطعام والأكل ببطء وهدوء. وفي هذه الحالة، ننصح بالإبتعاد عن الحمية القاسية لأنها تفشل في أغلب الأحيان.

 

  1. تناولوا المأكولات منخفضة السعرات الحرارية

 

حاربوا الجوع بتناول وجبات خفيفة صحّية صغيرة وأكثروا من تناول الخيار، الكرفس، الجزر، المكسرات، الفاكهة المجففة، رقائق الذرة، والبشار لكونها مأكولات منخفضة السعرات الحرارية تمنح الشعور بالشبع.

 

  1. أكثروا من السوائل لا سيما الماء

 

من الضروري في هذه المرحلة شرب حوالي 6 الى 8 أكواب من السوائل على الأقل يومياً، ويفضل شرب الماء لأنه يروي العطش ويفيد الصحة بعيداً عن إكتساب الوزن. علماً أنه يجب تجنب السوائل الغنية بالكافيين لأنها تزيد الرغبة في التدخين من جديد.

 

  1. مضغ العلكة

 

يمكن استعمال بدائل النيكوتين مثل العلكة، فهي كفيلة بتأخير تناول الطعام لوقت معيّن مع ضمان عدم العودة الى عادة التدخين.

 

  1. ممارسة الرياضة

 

الرياضة أساسية جداً لأنها تحسّن الحالة المزاجية وتبعد الشعور بالملل الذي يجعلنا نقدم على تناول النقارش. كما أن الرياضة كفيلة بحرق السعرات الحرارية ما يمنع زيادة الوزن عند التوقف عن التدخين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

8 نصائح مفيدة لإقلاع المراهق عن التدخين!

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

هل تعانون من آفة التدخين؟ لا تستغربوا اذاً مشاكل النوم التي تواجهكم!

‪ما رأيك ؟