كيف تتخلّصين من مشكلة قشرة الشعر الدهني؟

كيف تتخلّصين من مشكلة قشرة الشعر الدهني؟

قشرة الشعر هي من أكثر العيوب التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص خصوصاً عندما تكون واضحة جداً ومنتشرة على جميع أجزاء الشعر، كما أنّها تسبب الحكّة الزائدة. وهذه الحالة المزعجة تنتشر بصورة خاصة عند الذين يملكون طبيعة شعر دهنيّ، حيث تكون الغدد الدهنيّة في أعلى معدّلات نشاطها ما يؤدي الى ظهور قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت في فروة الرأس.

 

خطوات لعلاج قشرة الشعر الدهني والتخلّص منها

 

لا يقتصر علاج قشرة الشعر الدهني على استخدام وصفات وأدوية معيّنة، لذلك هناك خطوات يجب اتّباعها للوقاية من تكوّن القشرة، ومن أبرزها:

 

أولاً: من الضروري الحفاظ على عملية غسل الشعر بشكل منتظم، مع عدم المبالغة في ذلك لأن هذه العادة تدفع جلدة الرأس الى فرز كمية زائدة من القشرة. وعند تكـرار غسيل فروة الرأس يجب إستخدام الماء الفاتر وليس السـاخن، لأن الماء الحار ينشط نموّ الفطريات ويزيد من تكوّن القشرة في الشعر.

 

ثانياً: للتخلّص من قشرة الشعر الدهني، ينصح بإستعمال الشامبو المناسب الذي يكون قادراً  على ازالة تراكم القشرة الزائدة عن فروة الرأس وحمايتها من العوامل الخارجية التي تسبب الحكة والافرازات المزعجة للشعر، وهنا نشير الى أنه من الضروري إختيار النوعية الجيّدة والعادية من الشامبو والتي لا تحتوي على مواد كيماوية مضرة ما يؤدي الى إزالة هـذه الطبقة الدهنية التي تؤدي الى قشرة الرأس المزعجة. وفي هذا المجال، ننصحكِ باستخدام شامبو من التي نقترحها عليكِ:

 

DUCRAY Squanorm Anti-Dandruff Shampoo

 

KLORANE Shampoo with Myrtle 

 

BIODERMA Nodé DS+

 

ثالثاً: للحدّ من نسبة الزيوت الزائدة في الشعر، لا بد من تناول الغذاء الصحي والمتوازن الذي يعتمد على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة للحفاظ على صحة فروة الرأس، إضافة الى الإهتمام بشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم. وهنا نشير الى أنه يجب الإبتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقلية بشكل تام، وإستبدال الدهون المشبعة غير الصحية بالدهون المفيدة كزيت الزيتون، أو زيت السمك وزيت جوز الهند.

 

رابعاً: لتفادي ظهور قشرة الرأس في الشعر الدهني، من المهم الابتعاد عن التوتّر والقلق والضغط النفسيّ، والحرص على عدم استخدام الأدوات الخاصّة بأي شخص مصاب بالقشرة أو بأي أمراض جلدية أخرى.

 

خامساً: ينصح بالابتعاد عن ارتداء القبعات بشكل دائم ومتواصل لأنها تمنع تهوية الشعر وتزيد من تعرّق جلدة الرأس الدهنية، ما يزيد من تهيّج القشرة وظهورها على الشعر.

 

لمزيد من المعلومات عن قشرة الشعر تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

 

تخلصي من قشرة الشعر الدهنية باتباع هذه النصائح

هل تعانين من قشرة الشعر الدهني؟ هذه المشكلة قابلة للحلّ!

إذا كان شعرك دهنياً... اتبعي هذه النصائح للعناية به!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟