كيف تختارين الرياضة المناسبة لشكل جسمك؟

كيف تختارين الرياضة المناسبة لشكل جسمك؟

يشعر بعض الناس أحياناً أنهم ومع إمضاء الوقت الطويل في ممارسة الرياضة، لا يحصلون على النتيجة المرجوة من تنحيف أو بناء العضلات، وذلك له تفسير واضح، فالسبب هو أنهم لم يختاروا نوع الرياضة التي تناسب أجسامهم، أي التمارين التي ترتكز على المناطق المحددة من جسمهم التي تتجمع فيها الدهون. في السطور التالية نعرّفك على أنواع الأجسام، والرياضات المناسبة لكل منها.

 

الأشكال المختلفة للجسم والرياضات المناسبة لها

 

هناك عدة أشكال للجسم، وهي تختلف بحسب طبيعته كما وباختلاف الجينات الوراثية التي يتلقاها الشخص من والديه. وأنواع الرياضة التي يختارها الشخص يجب أن تشغّل جميع العضلات في جسده، ولكن أن تركّز بقوة على مناطق تجمّع الدهون فيه. وهذه أشكال الجسم المختلفة والرياضات التي تلائمها للحصول على أفضل نتيجة:

 

الجسم على شكل إجاصة: هذا الوصف يجسّد الجسم النحيف من فوق أي في منطقة الأكتاف والصدر والمعدة، والممتلئ عند الأرداف والفخذين. هنا تكون أنواع الرياضة المناسبة هي تلك التي باستطاعتها زيادة الكتل العضلية في المناطق الممتلئة، فينصح المدرّبون الرياضيون هؤلاء الأشخاص بممارسة السكوات لمدة 20-30 دقيقة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، كما أن تمارين الكارديو إضافة إلى رياضات المشي والقفز على الحبل وكرة المضرب، مفيدة في حرق الدهون في المنطقة السفلى من الجسم.

 

جسم التفاحة: هذا الجسم يكون ممتلئ في منطقة الصدر والأكتاف، بينما تبدو المنطقة الفلى منه نحيفة. في هذه الحالة تكون الرياضات المناسبة هي تمارين الكارديو التي تساهم في تقوية عضلة القلب، إضافة إلى رفع الأثقال الخفيفة التي تعمل على تخليص منطقة الصدر والأكتاف من الدهون واستبدالها بالكتل العضلية. إضافة إلى ذلك تُعتبَر تمارين المقاومة مناسبة لهذا الشكل من الأجسام. إضافة إلى ذلك من المفيد ممارسة رياضة السير وركوب الدراجة الهوائية وصعود الأدراج، لخلق التوازن في الجسم.

 

جسم المسطرة: هذا النوع من الأجسام لا تتخلله الكثير من المنحنيات، وهو يكون في الغالب كتناسقاً، وعند اكتساب الوزن، تتوزع الدهون في كامل أجزائه. هنا يمكن ممارسة الرياضات التي تشغّل كامل العضلات، أي أن جميع أنواع الرياضات مفيدة، على أن تمارَس بإرشادات من المدرّب ، ولعل أهمها المشي السريع والسباحة والتسلق.

 

جسم الساعة الرملية: وهو الشكل الكلاسيكي للمرأة، حيث يكون لديها وركين مستديرين وصدر عريض، بينما تكون منطقة الصدر ضيقة نحيفة، وعندما تكتسب هذه المرأة الوزن يتوزع على كامل مناطق جسمها. لذلك فإن الرياضة المناسبة لهذه المرأة هي الركض وركوب الدراجة والسباحة، على الأقل لمدة ساعة لثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.

 

إقرئي المزيد عن أهمية الرياضة عبر موقع صحّتي: 

 

لا تتخلّي عن الرياضة في الشتاء!

لماذا يجب ان تتسجّلي في النادي الرياضي؟ وكيف سيفيدك؟

كم تخسرين من الوزن إن إعتمدت رياضة نط الحبل؟

‪ما رأيك ؟