3 عادات خاطئة تسبّب الشيب المبكر فابتعدي عنها!

(0)
20-03-2017
3 عادات خاطئة تسبّب الشيب المبكر فابتعدي عنها!

تتفاجأ الكثير من النساء لرؤية بعض الشعيرات البيضاء في شعرهنّ، بالرغم من صغر سنّهنّ. والواقع انّ ظهور الشيب لا يرتبط فقط بكبار السن، انّما يمكن أن تعاني منه أيضاً الفتيات صغار السنّ، الأمر الذي يدفعهنّ الى اللجوء لصبغات الشعر في وقت مبكر، للهروب من هذا الاحراج. 

 

وقد ينتج شيب الشعر المبكر نتيجة لبعض الحالات المرضية، كاضطرابات الغدة الدرقية، أو نقص فيتامين B12، أو البهاق، أو انقطاع الطمث المبكر. ولكن ما تجهلينه أنّ هناك بعض العادات السيئة التي تقومين بها يوميّاً تمثل عاملاً مهمّاً في ظهور الشيب في شعرك. ويؤكد العلماء أن العادات السيئة وأسلوب الحياة الخاطئ يؤثران بنسبة 90% في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. فاليك من موقع صحتي أبرز هذه العادات الخاطئة.

 

أسلوب الحياة 

 

انّ أسلوب الحياة الروتيني يسرّع عمليّة الشيخوخة، ويؤدي الى ظهور الشيب بوقت مبكر. فالنساء اللواتي يعملن على جهاز الكمبيوتر لمدّة تتراوح بين 7 و9 ساعات يوميّاً، سيظهرن مع مرور الوقت، أكبر من عمرهنّ الحقيقي بسبع سنوات. ولتجنّب هذا التأثير السلبيّ، ينصح الأطباء النساء بالمشي وممارسة الرياضة.

 

الاجهاد والتوتر

 

انّ مشاعر الحزن والاكتئاب من العوامل الأساسيّة المساهمة في تفاقم مظاهر الشيخوخة المبكرة. فالاجهاد والتوتر يتسبّبان في ظهور الشعر الأبيض نتيجة تأثر الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين والمسؤولة عن اعطاء الشعر لونه. وينصح الأطباء بتربية الحيوانات الأليفة، إذ أظهرت الدراسات أن مصادقة الحيوانات الأليفة تشعر الإنسان بالسعادة.

 

التدخين وشرب الكحول

 

التدخين والكحول يعدّان من أسوأ العوامل التي يمكن تداركها لمنع الشيخوخة المبكرة. ويساهمان في الظهور أكبر من السنّ الحقيقي. فاتباع بعض العادات غير الصحيّة يؤثر على لون الشعر. ويؤثر الكافيين والتدخين وشرب الكحول، والأطعمة الدسمة الغنية بالدهون على لون الشعر، ويؤدي الى اصابته بالشيب.

 

بالرغم من أنه لا يمكنك منع الدورة الطبيعيّة لشيب الشعر، إلا أن باستطاعتك حماية شعرك من الشيب المبكر عن طريق اعتماد نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للشعر وأهمّها فيتامين  B12، الذي يتوفر في الأسماك ولحوم البقر والبيض والجبن والحليب، اضافة الى النحاس الذي يساعد على إنتاج صبغة الميلانين، والذي يتوفر في المكسّرات وتحديداً الكاجو وبذور دوّار الشمس. والتقليل من شرب المنبّهات كالشاي والقهوة، والاكثار من شرب الماء.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من الشيب:

 

وصفات طبيعية لتأخير ظهور الشيب

زيت الخردل يحارب الشيب... فلم لا تلجأوا اليه؟

زيت الميرمية يحلّ كلّ مشاكل شعرك... ومنها الشيب!

مقالات مماثلة