أي تطوّرات ستمرّين بها في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل؟

أي تطوّرات ستمرّين بها في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل؟

لقد انتظرت طويلاً، حلمت بلقاء مولودك كثيراً، تخيّلت شكله لتسعة أشهر، تحمّست لحمله بين يديك. اليوم أنت في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، الولادة أصبحت وشيكة، وأنت لا تعرفين اليوم هل يجب أن تقلقي بخصوص يوم الولادة أو يكفي أن تنتظريها بفرح. فكيف تشعرين اليوم، وما هي الأعراض التي ترافقك في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل؟

 

تطوّر الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين

 

في هذه المرحلة يكون طفلك جاهز للخروج إلى الحياة، طوله حوالي 45 سم ووزنه يقارب الثلاثة كيلوغرامات حسب المعدّلات الاكثر شيوعاً. حركته زائدة داخل الرحم، وهو قد بدأ بالتنفس من تلقاء نفسه، وبالتدرب على الحركة بحرية، وإيجاد الوضعية المناسبة للخروج من الرحم. في هذه المرحلة تكون أعضاؤه مكتملة، يبقى اكتمال عملية تحجّر العظام، فبعضها يبقى ليّن حتى الولادة، وذلك لتسهيل مروره إلى خارج الرحم.

 

ماذا عنك؟

 

المفروض في هذا الأسبوع أن تنتبهي إلى حركة الجنين طوال الوقت، ومن الافضل أن تنامي على جانب واحد مع وسادة بين رجليك، وأخرى تدعم بطنك، أو أن تتمددي على ظهرك مع رفع قدميك قليلاً إلى الأعلى بواسطة وسادة، مما يحسن من عملية تدفق الدم في جسمك وجسم الجنين، ويسهل عمليتيّ الهضم والتنفس.

 

وبما أن حركة جنينك تكون أكثر كثافة في هذه المرحلة وأنت تشعرين بها أكثر لأنه أصبح يتحرك في مكان ضيق بالنسبة إليه، فإن ذلك ممكن أن يمنعك من النوم، لذلك نامي في الوقت الذي ينام فيه الجنين.

 

من الممكن أن تلاحظي زيادة في الإفرازات، كما من الممكن أن تشعري بتسرّب القليل من مياه كيس الحمل، ذلك لا يدعو إلى القلق ولكن إستشيري طبيبك بخصوصها على الفور.

 

الفحوصات الطبية

 

- يقوم الطبيب في هذه المرحلة بفحص عنق الرحم لديك لمعرفة مدى اتساعه، ورطوبته، واستعدادك للولادة.

 

- وأيضاً يقوم بفحص وضعية الجنين وقربه من باب الرحم، ومدى جهوزيته للخروج.

 

- من الممكن أيضاً في هذه المرحلة إجراء فحص GBS الذي يكشف عن وجود بكتيريا العقدية التي لا تسبب أي خطر على الأم ولكن من الممكن أن تكون خطرة على المولود، لذلك وفي حال اكتشافها يقوم الطبيب بإجراءات خاصة خلال الولادة تمنع الجنين من التقاطها أثناء خروجه.

 

إقرئي المزيد عن مراحل تطوّر الجنين:

 

ما هي وضعية الجنين في الشهر السابع؟

كم سيبلغ وزن جنينك في الشهر السادس؟

ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن؟

‪ما رأيك ؟