الدورة الشهرية بعد الولادة... هل تتغيّر؟

(0)
13-11-2017
الدورة الشهرية بعد الولادة هل تتغيّر؟

بعد انقطاع لتسعة أشهر خلال الحمل، الولادة وفترة النفاس، لا يمكن تحديد تاريخ عودة الدورة وانتظامها. فذلك يرتبط بطبيعة جسم كل امرأة من جهة، ومن كونها ترضع طفلها أو تعطيه حليباً جاهزاً. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنكشف لك بعض المعلومات المهمة التي يجب ان تعرفيها عن عودة وانتظام الدورة الشهرية بعد الولادة.

 

بين الدورة الشهرية والرضاعة الطبيعية

 

خلال فترة الرضاعة الطبيعية، يفرز جسمك هرمون الحليب الذي له تأثير على عملية التبويض، فكلما كانت نسبته عالية في الجسم، تأخرت عملية التبويض. لذلك كلما كان عدد الرضعات الطبيعية التي تعطينها لطفلك أكبر، تأخرت عودة دورتك الشهرية وانتظامها.

 

إذا كنت تعطين طفلك الحليب الصناعي، ولا ترضعينه، ممكن أن تعود دورتك الشهرية إلى سابق عهدها بعد 6 إلى 8 أسابيع بعد انتهاء فترة النفاس. أما إذا كنت ترضعين طفلك فتمتد هذه الفترة إلى ثلاثة أشهر وصولاً إلى سنة أو أكثر، وذلك كما ذكرنا مرتبط بكمية الحليب الطبيعي الذي تعطينه لطفلك.

 

هل يمكن أن يحدث حمل خلال هذه الفترة؟

 

إن جسمك يبدأ بالتبويض قبل نزول الطمث للمرة الأولى بعد انقضاء فترة النفاس، أي قبل أن تلاحظي عودة دورتك الشهرية إلى مسارها الطبيعي، لذلك من الممكن أن تتفاجئي بحمل لم تكوني تخططين له قبل نزول الطمث لأول مرة بعد الولادة. من هنا لا يمكنك الإتكال على الرضاعة الطبيعية كوسيلة مضمونة لمنع الحمل.

 

فإذا كنت تنوّعين لطفلك بين الرضاعة الطبيعية والحليب المصنع، ممكن أن تكون كمية هرمون الحليب في هذه الحالة ليست كافية لقمع عملية التبويض، وقد يحصل الحمل.

 

هل هناك أسباب أخرى ممكن أن تؤخر الدورة الشهرية بعد الولادة؟

 

نعم، من الممكن أن تلاحظي تأخيراً في عودة دورتك الشهرية وانتظامها بعد الولادة لأسباب أخرى تتمحور حول حالتك النفسية والصحية، فالقلق والتوتّر والإنهاك الذهني والجسدي ممكا أن يكون سبباً لتأخير التبويض وانتظام الدورة الشهرية، إضافة إلى فقر الدم والخلل في نظامك الغذائي، وأيضاً إذا كمنت تعانين من التكيّس في المبايض. في كل الحالات، إذا لاحظت أي أمر غريب في دورتك الشهرية، لا تترددي في استشارة الطبيب لأنه الشخص الوحيد المناسب لإعطائك النصائح وإيجاد الحلول لك.

 

إقرئي المزيد من المواضيع حول الدورة الشهرية بعد الولادة:

 

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟

كل ما يجب أن تعرفيه عن الدورة الشهرية بعد الولادة

4 أسباب أساسية تقف وراء تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة!

مقالات مماثلة