سرطان الثدي... هل يمكن أن يصيبك خلال الرضاعة؟

سرطان الثدي... هل يمكن أن يصيبك خلال الرضاعة؟

عندما تكون المرأة في مرحلة إعطاء الرضاعة الطبيعية لمولودها، من الطبيعي أن ترتفع لديها نسبة الإهتمام بصحة ثدييها. وهناك الكثير من التساؤلات عن إمكانية الإصابة بسرطان الثدي أثناء فترة الرضاعة، مع أن الإحتمال ضئيل، لا يتجاوز الثلاثة في المئة، ولكنه للأسف موجود. كما أنه وفي بعض الحالات يكون المرض موجوداً في الأصل، ولكن اكتشافه يتم خلال فترة الرضاعة.

 

تكتّلات الثدي

 

ليست كل التكتلات التي من الممكن أن تلحظها المرأة في الثدي خلال الإرضاع دلالة على إصابتها بالسرطان، بل أن أعراض الإنتفاخ أو الإحمرار أو الحرارة المرتفعة أو الألم من الممكن أن تشير إلى التهابات يقدر الطبيب على معالجتها بالأساليب المتعارف عليها.

 

أما إذا بقي الورم على حاله لأكثر من أسبوع، أو إذا عاد للظهور في المكان نفسه بعد اختفائه بعد أن تمت معالجته على أنه "كتلة من الحليب المتجمد"، أو إذا تابع التضخّم، أو كان صلباً وثابتاً في مكانه، هنا يجب على المرأة أن تقلق على صحة ثدييها أثناء الرضاعة.

 

علامات يجب التنبه لها

 

إلى جانب الورم الظاهر، هناك أعرض أخرى تدعو المرأة إلى الشك بوجود مرض سرطاني في ثديها، وتستوجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوص والصور الشعاعية اللازمة، وهي كالتالي:

  • - إفرازات تخرج من الحلمتين

    - ألم مستمر في الثدي  

    - تغيّرات في الشكل أو الحجم أو الملمس

    - الإحمرار أو اللون الداكن لبشرة الثدي

    - حكة أو طفح جلدي على الحلمة

    - تصلب أو سخونة في الثدي

 

وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة المناقشة مع الطبيب حول إمكانية إجراء هذه الإختبارات مع الإستمرار في الرضاعة. وفي حال التأكد من وجود الورم الخبيث، سوف تحتاج المرأة إلى تدخّل جراحي أو علاج كيميائي أو شعاعي، ويقوم الطبيب بإرشادها إلى الطريقة الأنسب لشفائها.

 

أما الرضاعة في هذه الحالات فهي أيضاً مرتبطة بإرشادات الطبيب المعالج، ففي بعض حالات عمليات الإستئصال، والمعالجة بواسطة العلاج الشعاعي يسمح الطبيب للسيدة بإرضاع طفلها من الثدي غير المصاب. أما إذا احتاجت إلى العلاج الكيميائي فلا يمكنها الإستمرار بإرضاع طفلها، لأن الأدوية التي تدخل إلى جسدها هي مؤذية لصحة الطفل.

 

من ناحية أخرى، الرضاعة الطبيعية هي إحدى الطرق الفعالة للوقاية من سرطان الثدي، وأيضاً إحدى أساسات بناء جهاز المناعة لدى طفلك وتمتعه بصحة جيدة، فاستفيدي منها إلى أقصى حدود. 

 

المزيد من المواضيع حول سرطان الثدي في الروابط التالية:

 

ريان حمداش: أصبتُ بسرطان الثدي خلال حملي... وBreastfriends رسالتي للعالم!

حالات خطرة تعيق عملية الرضاعة الطبيعية... اكتشفيها!

سرطان الثدي... ورم ثابت أم متحرّك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟