في أي مراحل تمرّين خلال الولادة الطبيعية؟

في أي مراحل تمرّين خلال الولادة الطبيعية؟

تنتظرين لحظة الولادة لمدة تسعة أشهر، من اللحظة التي تعلمين فيها أنك حامل. هي لحظات جميلة ولكن انتظارها يحمل في طياته بعض الرهبة والترقّب بشكل خاص إذا كانت المرة الأولى. لذلك نطلعك على مراحل الولادة الطبيعية لتعرفي ما الذي ينتظرك عند حلول الساعة المنتظرة.

 

مراحل الولادة الطبيعية

 

المرحلة الأولى: في هذه المرحلة تبدأ الإنقباضات الرحمية، تكون في البداية متباعدة وقصيرة، تشعر بها المرأة كل 20 دقيقة تقريباً وتدوم بين 30 و45 ثانية، أما قوتها فتكون متوسطة إلى شديدة. في هذه المرحلة ينفتح عنق الرحم حتى 3 سنتيمترات تقريباً. لأن هذه المرحلة غالباً ما تمتد على 24-48 ساعة، من الأفضل أن تقوم المرأة خلالها بأنشطة خفيفة تلهيها عن الوجع، مثل تمارين التنفّس والاسترخاء، الإستحمام، المشي، كما يجب عليها شرب الكثير من الماء للمحافظة على رطوبة جسمها والتبوّل كلما شعرت بالحاجة إلى ذلك لأن المثانة الفارغة من شأنها أن تسهّل الولادة.

 

المرحلة الثانية: يتّسع فيها عنق الرحم ليصبح قطر فتحته حوالي 10 سنتيمترات ما يسمح للطفل إن يمر من خلالها. فخلال الحمل يكون عنق الرحم مغلقاً بواسطة مادة مخاطية تمنع الإلتهابات، ويكون في وضعيته الطبيعية أي أنه مائل قليلاً إلى الوراء، جهة ظهرك. ولكن عند بدء المخاض يتحرك عنق الرحم إلى الأمام وينفتح ليتمكن الطفل من الولادة.

 

المرحلة الثالثة: هي المرحلة التي تدفعين خلالها بطفلك إلى الخارج، مع كل انقباض ودفعة تقتربين أكثر من لقاء طفلك، لذلك تابعي الدفع بحسب تعليمات الطبيب وخذي نفساً عميقاً بين الدفعة والأخرى. عندما يخرج رأس الطفل، ممكن أن يطلب منك الطبيب التوقف عن الدفع حتى يقوم بإخراج المولود بهدوء ولطف.

 

المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة أي بعد خروج المولود يأتي دور المشيمة لتنفصل عن جدار الرحم وتخرج مع الأغشية الملتصقة بها. بعض المستشفيات تقوم بإعطاء المرأة حقنة تسهّل خروج المشيمة وتقلل من النزيف المصاحب لهذه المرحلة، وذلك إذا تعذّر خروجها بشكل طبيعي نتيجة لانقباضات الرحم.

 

المرحلة الخامسة: يتم قطع الحبل السري، تمضين بعض الوقت مع مولودك لتتعرفي إليه، ويمكنك في هذا الوقت أن تبدئي بالرضاعة الطبيعية إذا كانت حالتك تسمح بذلك، أي إذا تم كل شيء على ما يرام بإذن الله.

 

إقرئي المزيد عن الولادة الطبيعية:

 

8 فوائد للولادة الطبيعية من المهمّ ان تعرفيها!

4 نصائح تخلّصكِ من رهبة آلام الولادة... لا تتجاهليها!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن جهاز شفط الجنين مع اقتراب الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟