لا تصدّقي الأقاويل حول الولادة... فلكل امرأة تجربتها الشخصية

(0)
12-01-2018
لا تصدّقي الأقاويل حول الولادة، فلكل امرأة تجربتها الشخصية

من اللحظة التي تكتشفين فيها أنك حامل تبدئين بسماع العديد من المقولات حول الحمل والولادة. فالكثير من الأشخاص حولك يتناقلون الكثير من المفاهيم والمعتقدات حول هذا الموضوع المهم، وهذه الأفكار قد وصلت إليهم في الغالب من أمهاتهم وجدّاتهم.

 

لذلك ندعوك أن لا تستمعي كثيراً إلى التجارب السلبية التي ترويها النساء عن صعوبة الولادة لأن لكل امرأة تجربتها الخاصة في هذا الموضوع، كما ارتأينا أن نفصّل وإياك البعض من هذه المفاهيم الأكثر شيوعاً، وأن نحاول معرفة إلى أي مدى قد تكون صحيحة أو مغلوطة.

 

الطفل الأول يولد بعد أوانه

 

أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأميركية أن 4% فقط من الأطفال يولدون في الوقت المحدد للولادة، وأن الطفل الأول يولد في الغالب متأخراً عن الموعد المتوقَّع بما يقارب الـ16 ساعة، وهي فترة ليست بطويلة. ولكن لا يمكننا التعميم في هذا الموضوع، فهناك استثناءات، كون بعض الأمهات يخضعن إلى ولادة مبكرة لأطفالهن الأول، كما أنه وفي بعض الحلات يتأخر نزول الجنين في الولادة الأولى لعدة أيام مما يستدعي إلى تحفيز الطلق من قبل الطبيب.

 

الأطعمة التي تحتوي التوابل الحريفة تسرّع الحمل

 

تقوم العديد من النساء بتناول أنواع الأطعمة الحريفة مثل الكاري وغيرها عند تأخر موعد الولادة، وذلك لأنهن يعتقدن أن هذا النوع من المأكولات يزيد من انقباضات وتقلصات عضلات البطن مما يسرّع الولادة. ولكن ذلك غير مثبت علمياً، كما أنه يتوقّف على مدى تعوّد حسم المرأة على استقبال الأطعمة الحارة، فإذا كانت تستهلكها بمعدّل يومي مثلاً فإن طبق الكاري لن يزيد من تقلصات البطن ولن يساعدها على الولادة.

 

السائل المحيط بالجنين ينزل فجأة

 

إن ذلك لا يحدث في الكثير من الولادات، بل غالباً ما تبدأ الإنقباضات في الرحم قبل نزول السائل، كما أنه وفي بعض الحالات يقوم الفريق الطبي بتحفيز السائل لينزل قبل الولادة. وفي بعض الحلات لا ينزل الماء أصلاً ويولد الطفل وهو ما زال داخل الكيس الأمينوسي. والجدير بالذكر أيضاً أن السائل وإن نزل قبل بدء المخاض، فهو لا يتدفّق بقوة بل إنه ينزل بالتدريج.

 

المزيد حول الولادة الطبيعية في ما يلي:

 

في أي مراحل تمرّين خلال الولادة الطبيعية؟

4 نصائح تخلّصكِ من رهبة آلام الولادة... لا تتجاهليها!

8 فوائد للولادة الطبيعية من المهمّ ان تعرفيها!

مقالات مماثلة