لمَ يتساقط شعركِ خلال فترة الرّضاعة الطّبيعية؟

لمَ يتساقط شعركِ خلال فترة الرّضاعة الطّبيعية؟

عادةً ما يتساقط شعركِ خلال فترة الرّضاعة فهذه حالة طبيعيّة يعاني منها عددٌ كبير من النّساء. ولكن لمَ يتساقط شعركِ خلال هذه الفترة؟ إطّلعي على هذا الموضوع من موقع صحتي لتتعرّفي بالتّفصيل على أسباب تساقط شعركِ خلال فترة الرّضاعة.

 

نقص الهرمونات

 

يتأثّر الشّعر كثيراً بهرمونات جسمكِ؛ أثناء فترة الحمل تكون هرمونات الاستروجين والبروجسترون مرتفعةً وهذا يساعد على بقاء شعركِ في مرحلة راحةٍ ونموّ بشكلٍ غير طبيعي.

 

لذلك تلاحظين نمواً وكثافة ولمعاناً في شعركِ أثناء الحمل، وبالتّالي فإنّ هذه الهرمونات تعود بعد الولادة إلى مستواياتها الطبيعيّة، وستلاحظين بعد ذلك انّ شعركِ أصبح أكثر تساقطاً.

 

انّ السّبب الأساسي الذي يقف وراء تساقط شعركِ خلال الرّضاعة الطبيعية هو نقص مستوى بعض الهرمونات كالاستروجين والبروجسترون في جسمكِ بشكلٍ كبير بعد الولادة، التي كانت مسؤولة عن التّقليل من تساقط شعركِ الطّبيعي وعملت على تقوية البصيلات أثناء فترة الحمل.

 

الطّعام والنّظام الغذائي

 

خلال فترة الرّضاعة الطبيعية، تعمدين إلى إدخال بعض أنواع الأطعمة الصّلبة في نظام طفلكِ الغذائي أو عند الفطام، لذلك قد تلاحظين تساقط شعركِ الطّبيعي بمعدّل كبير، والسبب يعود لنقص هرمون الاستروجين في جسمكِ.

 

كذلك، فإنّ سبب تساقط شعركِ أثناء الرّضاعة يرجع إلى نقص المواد الغدائيّة في جسمكِ؛ حيث انّكِ تمدّين طفلكِ بكلّ المواد الغدائيّة عن طريق إرضاعه ونتيجة ذلك يُحرم شعركِ من هذا الغذاء.

 

من هنا، فإنّ الرّضاعة نفسها لا تستنفد العناصر الغذائيّة التي تحصلين عليها طالما انّكِ تحرصين على اتّباع نظامٍ غذائي صحّي ومتوازن.

 

أسبابٌ أخرى

 

إضافة إلى الأسباب التي ذكرناها لكِ سابقاً، فإنّ هناك أسباباً أخرى لتعرّض شعركِ للتساقط أثناء فترة الرّضاعة الطبيعية.

 

ومن هذه الأسباب، تعرّضكِ الكثيف للإجهاد والتّعب الشّديد واكئتاب ما بعد الولادة؛ كلّها عوامل تزيد من نسبة تساقط شعركِ، لذلك يُنصح بتفاديها.

 

أخيراً، إضا استمرّ شعركِ بالتّساقط بمعدّلٍ يفوق المعدّلات الطبيعية بعد مرور سنةٍ تقريباً على الولادة، لا تتردّدي في استشارة الطّبيب لمعاينة حالتكِ ولمساعدتكِ في تقوية شعركِ ومنع تساقطه.

 

اقرأوا المزيد عن تساقط الشعر على هذه الروابط:

 

تعرّفي على 5 عناصر غذائيّة تمنع تساقط شعركِ!

هل يتساقط شعرك؟ جرّبي هذه الزيوت المذهلة!

طرق مفيدة للتخلص من تساقط الشعر بعد الكيراتين!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟