تسرب البول بعد الولادة مشكلة طبيعية لكن تحتاج لعلاج!

الثلاثاء، 31 يناير 2017

مما  لا شك فيه ان الاشهر التسعة من الحمل تترك الكثير من النتائج السلبية على صحة المرأة لا سيما في ما يتعلق بمنطقة الحوض والمثانة، حيث تتمدد عضلات الحوض أثناء فترة الحمل، وهنا قد تجد الأم صعوبة بالغة في في إبقاء مجرى البول تحت السيطرة، ان في خلال الفترات الأخيرة من الحمل، أو بعد الولادة، وهذا بدوره يتسبب في حدوث تسرب للبول بين الحين والآخر. وللتعرف اكثر على مشكلة تسرب البول بعد الولادة ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب تسرب البول بعد الولادة

 

هناك الكثير من الاسباب التي قد قد تؤدي الى وقوع المرأة بمشكل تسرب البول بعد الولادة، ولعل ابرزها على الاطلاق ضعف عضلات المثانة بشكل طبيعي بعد تمدد الحوض الثابت أثناء فترة الحمل. وهذا بدوره يسبب فقدان مجرى البول للسيطرة على مسألة التبول عندما ترغب الأم في ذلك.

الا ان الاسباب لا تقف عند هذا الحد فقط بل هناك الكثير من الاسباب الاخرى التي تؤدي الى هذه المشكلة ولعل ابرزها السمنة المفرطة، التدخين، الولادة المهبلية، من دون ان ننسى  مساعدة الولادة المهبلية باستخدام ملقط جراحي، الاستعداد الوراثي في التاريخ العائلي، والدفع لفترات طويلة أثناء الولادة الطبيعية.

 

ومن الاسباب التي تؤدي ايضاً الى مشكلة تسرب البول بعد الولادة، هي حجم الطفل في الرحم كبير الأمر الذي يتطلب من الأم المزيد من الدفع في وقت الولادة، إضافة الى الأمهات اللواتي لديهن العديد من الأطفال.

 

طرق علاج تسرب البول بعد الولادة

 

على الرغم من ان تسرب البول بعد الولادة هو من الأمور الطبيعية التي قد تتعرض اي حال له الا ان هناك بعض الطرق العلاجية التي يمكن التركيز عليها للحد من هذه المشكلة وابرزها: 

 

- تمارين كيجل :تساعد تمارين كيجل على تقوية عضلات الحوض بعد الولادة. الا انه اذا ما خضعت المرأة الى الولادة القيصرية يجب أن تبحث موضوع التمارين مع الطبيب للحصول على افضل النتائج.

 

- الفوط الصحية: تعد الفوط الصحية واحدة من افضل العلاجات التي يمكن التركيز عليها في حال تسرب البول، لا سيما وانها تقي من حالات التسرب المفاجأة والمحرجة في الأماكن العامة. 

 

- شد عضلات الحوض: ان العمل على شد عضلات الحوض لا سيما أثناء السعال أو العطس سيساعد كثيراً في الحد من تسرب البول نتيجة هذه الأمور.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن سلس البول بعد الولادة عبر موقع صحتي:

 

كيف تواجهين سلس البول بعد الولادة؟

ما هو تأثير سلس البول على العلاقة بين الزوجين؟

ما هي أسباب سلس البول؟