تنبهوا الى هذه الاطعمة التي تؤدي الى تراكم الدهون في البطن!

الأربعاء، 08 فبراير 2017

باتت مشكلة ظهور دهون البطن مشكلة العديد من النساء والرجال، فهي تسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل السمنة المفرطة والأمراض المزمنة كالسكري، والتهاب المفاصل والضغط والقلب والسكتة الدماغية، إضافة إلى أنها تشكل مظهراً غير صحي وتشوه شكل الجسم، وتحرمك من ارتداء الكثير من الملابس.

 

ويعاني العديد من الأشخاص من مشكلة السمنة نتيجة قلّة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأطعمة بكميّاتٍ كبيرةٍ، وتناول الوجبات السريعة التي تحتوي نسباً مرتفعةً من السعرات الحراريّة إذ تؤثّر هذه الأمور جميعها على مظهر الجسم العامّ، بالإضافة إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض والأضرار الصحيّة.

 

في هذا المقال من صحتي سنعرفكم على الأطعمة التي تسبب تكوّن الدهون في منطقة البطن بهدف تجنبها وتفاديها:

 

منتجات الألبان 

 

يجب تجنب اللبن والأطعمة المشتقة منه للحفاظ على رشاقة البطن، فقد يسبب تناول هذه الأطعمة إنتفاخ المعدة. وعلى الرغم من أن منتجات الألبان تعد مصدرا جيدا للكالسيوم، وهذا لا بد منه للحفاظ على صحة العظام، لكن الإكثار منها يسبب تراكما للدهون فى البطن، لأنها تحتوي أيضا على الدهون السيئة التي تزيد مستويات الكولسترول فى الدم وتساهم فى زيادة الوزن، لذا يفضل عدم الإكثار من تناول منتجات الألبان، وفي هذه الحالة يمكن تناول الزبادي العادي بدون سكر أو نكهات إضافية.

 

القهوة والمشروبات الكحولية

 

القهوة والكحوليات من المشروبات التي تعزز تراكم الدهون في البطن، لذلك يجب تجنب هذه المشروبات الضارة، وإن كنت من مدمني الكحول فلابد من التخلي عن هذه العادة السيئة بشكل تدريجي.

 

الأطعمة الغنية بالملح 

 

من الصعب تجنب الملح في الأطعمة، ولكن تناول كميات كبيرة منه قد تسبب العديد من المشكلات الصحية ومنها إحتباس الماء في الجسم مما يؤدي الى إنتفاخ المعدة أيضا، لذلك من الضروري محاولة تقليل الكمية المستهلكة من الملح في الطعام قدر المستطاع.

 

الأطعمة الحارة والمبهرة

 

تعمل البهارات والأطعمة الحارة على تحفيز إفراز العصارات داخل المعدة، مما يسبب التهيج والشعور بعدم الإرتياح، ويؤدي أيضا إلى تراكم دهون البطن بشكل كبير.

 

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات 

 

تعمل الكربوهيدرات المتمثلة في المعكرونة، الخبز والحلوى على إفساد شكل البطن، لذا من الأفضل إضافة بالبروتين والحد من استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

 

الأطعمة المحفوظة 

 

تعتبر هذه الأطعمة من أكثر الأطعمة الضارة التي تؤثر سلبا على البطن المسطح، حيث تساعد في تراكم ونشاط الخلايا الدهنية في منطقة البطن، وخصوصا للأشخاص الذين لا يمارسون أنشطة حركية بالشكل الكافي.

 

عصير الفاكهة 

 

تحتوي هذه العصائر على كمية كبيرة من السكر، لذلك يعتبر من الأفضل تناول ثمرات الفواكه الصحية بدلا من هذه العصائر الضارة، وكذلك يمكنها إمداد الجسم بالطاقة اللازمة وتزيد من عملية الميتابوليزم (الأيض) مما يساعد في التخلص من دهون البطن سريعا.

 

البطاطا

 

إن تناول ثمرة واحدة مخبوزة من البطاطا يساوي تناول ملعقة كبيرة من السكر، وتحتوي البطاطا على سعرات حرارية عالية ، رغم ذلك تجعلك تشعر بالجوع سريعا وتتناول كمية طعام أكثر من اللازم

 

المشروبات الغازية 

 

المشروبات الغازية ليس لها أي قيمة غذائية وتساهم فى زيادة الوزن، ومن الأفضل تجنبها واستبدالها بالفاكهة الطازجة مع شرب الكثير من العصائر والماء.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من دهون البطن:

 

كيف يمكن التخلص من دهون البطن؟

مخطئ من قال أن التخلص من دهون الجسم أمر مستحيل!

الرياضة والرجيم الصحي للتخلص من دهون البطن والخصر

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً