هل يمكن لمريض السكّر ان يتناول عسل الدغموس؟

الإثنين، 06 مارس 2017

يتميّز عسل الدغموس بلونه البنيّ والأصفر، لكنه يتحوّل بعد فترة ليستقر لونه على الأسود. لديه طعم لاذع ويخلّف شعوراً بالحرارة في منطقة الحلق عند تناوله. يحتوي عسل الدغموس على العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة، فهو مصدر غنيّ بالكربوهيدرات والسكر الطبيعي، كما أنه يمتاز بخصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا والأكسدة ويعتبر مضاداً حيوياً قوياً. وبالرغم من الآراء المجتمعة حول فوائده الصحية العديدة الاّ انها اختلفت حول فوائده لمرضى السكريّ.

 

هل هو مفيد ام لا؟

 

انقسم الأطباء والدراسات حول فوائد العسل لمريض السكريّ. ففريق عارض استخدام العسل لأنّه مضرّ في هذه الحالة، نظرا لاحتوائه على سكريّات صافية ترفع السكر بالدم بصورة شديدة، لذا على مريض السكري تناول أقلّ كميّة ممكنة منه، واعتباره مثل السكر الأبيض، وفريق آخر دحض هذه المقولة، وأثبت من خلال الدراسات والتجارب أن استخدام العسل غير ضار بل على العكس يساعد مريض السكري. 

 

الى ماذا توصلت الأبحاث؟

 

انّ كلّ أنواع العسل الطبيعيّ غير المبستر بما فيها عسل الدغموس، لا يسبّب ارتفاعا في سكر الدم، خلافاً للعسل المعالج في مصانع التعبئة، والتي تقوم برفع درجة حرارة العسل لتسهيل تعبئته أو لفصل مكوّنات معيّنة منه. وأنّ استهلاك العسل الطبيعيّ مقارنة بغيره من المواد الأخرى المُحليّة، يساعد على ضبط سكر الدم وحساسية الأنسولين. وفي دراسة أجريت على العسل لدى المرضى البدينين والمصابين بالسكر، وُجد أن العسل إذا استُخدم بديلاً من السكر أو المحليّات التي تستخدم لتحلية الشاي أو القهوة، فإن السكّر ينضبط أكثر، وانّ مقاومة الأنسجة للأنسولين تقلّ. ومن الأسباب المحتملة لتأثير العسل على سكّر الدم ما يلي:

 

- انّ العسل الطبيعي يحتوي على هرمون شبيه بالأنسولين.

 

- العسل قد يحدث نوعاً من الصدمة لخلايا البنكرياس نتيجة لاحتوائه على سكريات عالية، فيقوم بإفراز كميات أكبر من الأنسولين، ولكن بعد أخذ العسل بساعتين يرتفع الانسولين قليلا ومن ثم ينخفض إلى مستويات أقل من المعدّل السابق.

 

الخلاصة

 

في الخلاصة، انّ استعمال العسل لمرض السكر لا يضرّ في الحالات التالية:

 

- كمادة محلّية بدلا من السكّر.

 

- كمادة غذائية تضاف إلى نظام المريض الغذائي، إذ انّ تناول العسل يكبح الرغبة في تناول أي نوع من الحلوى المحرّمة عليه، وهذا عامل مهمّ في الوقاية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع السكري من خلال موقع صحتي: 

 

الى مرضى السكري اليقطين قد يغنيكم عن الانسولين!

هل تشفي البامية من مرض السكري؟

حاربي السكري بتناول الحمص!