إنّه اليوم العالمي لمرضى السكري... نصائح وإرشادات عليكم الإلتزام بها!

إنّه اليوم العالمي لمرضى السكري... نصائح وإرشادات عليكم الإلتزام بها!

نصائح لمرضى السكري

تتزايد نسبة المُصابين بمرض السكري حول العالم كلّ سنة، ومن المتوقّع أن يرتفع عدد الأشخاص المصابين بداء السكري إلى 643 مليون بحلول عام 2030، وهذا الأمر يدق ناقوس الخطر!

وللحديث عن اليوم العالمي لمرضى السكري، أُطلق من الإتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية عام 1991 إستجابةً للمخاوف المُتزايدة بشأن التهديد الصحي الذي يشكله مرض السكري. وعام 2006 أصبح اليوم العالمي لمرضى السكري يوماً رسمياً للأمم المتحدة مع قرار ليتم الإحتفال به كل عام في 14 نوفمبر، وهو عيد ميلاد السير فريدريك بانتنج، الذي شارك في إكتشاف الأنسولين مع تشارلز بيست عام 1922.

وتعتبر هذه المناسبة لتسليط الضوء على الأشخاص الذين يُعانون من داء السكري، بالإضافة الى توجيه الدول على أهمية رعايتهم وتأمين العلاج لهم. كما ويمنح اليوم العالمي لمرضى السكري فرصة للتوعية أكثر عن هذا المرض والأهم كيفية الوقاية منه.

نصائح ضرورية لمرضى السكري

1- الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي:

لا شكّ أنّه من الضروري التركيز على النظام الغذائي الخاص بمريض السكري، وإتباع كل الإرشادات التي يوصي بها الطبيب أو الإختصاصي بمجال التغذية، وذلك للحدّ من إرتفاع نسبة السكر في الدّم والتعرّض لمشاكل ومضاعفات صحية نتيجة عدم الإلتزام بتناول الأطعمة الصحية.

وعلى مرضى السكري تناول الوجبات الغنية بالخضار الطازجة وأهمها الورقية والخالية من النشاويات، وتخصيص حصة غذائية لتناول الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر الطبيعي. بالإضافة الى البروتين، المأكولات الغنية بالدهون الصحية، الحبوب الكاملة والبقوليات.

2- ممارسة الرياضة:

بما أنّها تحسّن من صحة الجسم وتساعد على دعم الطاقة، على مريض السكري تخصيص فترات في اليوم للقيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة والمشي لمدّة نصف ساعة على الأقل. وذلك لأنّ التمارين الرياضية واحدة من أفضل الطُرق التي من خلالها تُساعد على التعايش مع داء السكري.

3- فحوصات السكري:

إنّ الإلتزام بالقيام بالفحوصات الطبية للسكري خطوة ضرورية، وذلك إمّا عند الطبيب المعالج أو من خلال إستخدام جهاز قياس نسبة السكر في الدم لأنّه يمنحكم نسبة السكر في الدم من خلال عينة صغيرة من الدم تُسحب من طرف الإصبع.

4- المتابعة دائماً:

على مريض السكري متابعة كل الأمور الجديدة التي تتعلّق بحالته، أيّ عن العلاج المتوفّر وطريقة التعايش مع هذا المرض، وكيف يمكن أن يُساعد الغذاء في تقوية الجسم والحدّ من إرتفاع السكر في الدّم خلال اليوم.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع عن السكري عبر الروابط التالية: 

ما هي العلامات التحذيريّة لمرض السكري؟

مرض السكري يؤثر على نفسية المريض... ما هي المشاكل التي يمكن أن يعاني منها؟

نصائح مهمة لإتباع رجيم صحي لعلاج السكري

‪ما رأيك ؟