كيف تؤثّر الدهون على الجسم؟

السبت، 15 أبريل 2017

الدهون التي يخزّنها الجسم يمكن أن تكون مفيدةً في كثير من الأحيان، ويمكن أن تؤثّر في الكثير من وظائفه الجسميّة التي تعتبر أساسية كمنحها الطاقة والقوة. وقد تؤثّر الدهون بشكلٍ سلبيّ على صحة الجسم، وهنا يجب التخلّص منها بأسرع وقت. وفي مقال صحتي لهذا اليوم، نطلعكم على أبرز تأثيرات الدهون على الجسم. 

 

الدهون المشبعة 

 

هذه الدهون المشبعة تعتبر مضرّةً جداً للصحة، حيث إنها تكون صلبةً للغاية ويصعب تفتتها بالشكل الصحيح من قبل الجسم، لذا فإن تأثيرها يكون في المجمل سلبياً، خصوصاً أنها المسؤولة عن إرتفاع نسبة الكولستيرول الضار في الدم، بالإضافة إلى إحتمال تعريض الإنسان لخطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب، وتصلّب الشرايين وإنسدادها. وهذه الدهون غالباً ما تكون متوافرة في اللحوم والمعجّنات والزيوت السمنة. 

 

الدهون غير المشبّعة

 

هذه الدهون غير المشبعة تعتبر مفيدةً جداً للجسم، حيث إنها توفّر له الطاقة والغذاء الأساسيين للوظائف العضوية الكاملة، وهي تعتبر سهلة التفتّت في الجسم وتساعد على منحه الطاقة اللازمة والأساسية عند حرقه لها. وهذه الدهون تكون متوفّرة بكثرة في زيوت النباتية والخضار والفواكه، وهي لا تكون صلبةً، بل على العكس سائلةً جداً يسهل تفتتها في الجسم، فتحافظ على النسبة المعتدلة من الكولسترول في الدم، وتعدّل نسبة السكر في الدم فتحمي المرء من داء السكري الذي ينجم أحياناً عن الدهون المخزّنة في الجسم. 

 

ما هي فوائد الدهون الأخرى؟

 

- تساعد الدهون على الحفاظ على الحرارة المعتدلة للجسم، حيث إنها تعمل كعازل لكل ما يمكن أن يؤثّر على سلامة الجسم.

 

- كما أن الدهون تساهم في منح الغذاء الكامل للجسم، خصوصاً إن كان بحاجة إلى طاقة إضافية لم يتمكّن المرء من تناول الكمية المناسبة للحصول على الطاقة والغذاء. 

 

- تعمل الدهون أيضاً على حماية الجسم من الجروح والندوب التي يمكن أن يتعرّض لها الإنسان، خصوصاً أن الدهون تغلّف العضلات وتحميها من الأضرار المفاجئة.

 

وسّعوا معلوماتكم حول عمليات شفط الدهون من خلال موقع صحتي:

 

شفط الدهون... هل هو علاج للبدانة؟

هل تلجأون الى عملية شفط الدهون لإنقاص وزنكم؟ هذه الفكرة خاطئة واليكم السبب

ما تعتقدونه حول شفط الدهون قد يكون خاطئاً!