نصائح مهمّة من الخبراء الصحيّين حول الاهتمام بالمراهقين خلال فترة البلوغ!

الإثنين، 22 مايو 2017

مرافقة الأبناء في مرحلة البلوغ أمرٌ أساسي في التربية الوالدية، وفي هذا الإطار، يقدّم الأطباء مجموعة إرشادات تساعد على المرافقة الصحيحة للمراهقين في هذه المرحلة. وموقع صحتي إختار أن يطلعك في هذا المقال على أبرز نصائح الأطباء حول مرحلة البلوغ التي يجب أن يراعي الأهل التغيّرات الشديدة التي تحصل مع أبنائهم. 

 

ما هي نصائح الأطباء حول مرحلة البلوغ؟ 

 

- من النصائح الأساسية التي يقدّمها الأطباء للأهل في فترة المراهقة عند الأبناء هي إعتماد الوضوح والشرح المفصّل حول التغيرات الجسدية التي تحصل معهم، خصوصاً وأن هذه المرحلة تشهد الكثير من التبدّلات التي لا يفهمها المراهق، لذا على الأهل أن يكونوا المرجع الواضح له في فترة البلوغ. 

 

- كما وأن من أبرز النصائح التي يوجّهها الأطباء للأهل في فترة بلوغ أبنائهم هي الإبتعاد عن الخجل من طرح المواضيع الحساسة معهم والإمتناع عن الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها المراهق، بل على العكس من المهم التحاور معه وشرح العديد من الأمور التي تشغل باله، سواء على الصحي الجسدي أو النفسي. 

 

- أيضاً من أبرز نصائح الأطباء حول فترة البلوغ هو التوصّل إلى التفاهم والتحاور مع المراهق على أنه شخص بالغ نسبياً واحترام رأيه وما يفكّر به كونه يعتبر نفسه مخوّلاً للتصرّف كما الكبار، وعلى الأهل تشجيعه لتخطي مرحلة الطفولة والتحضّر لمرحلة البلوغ بالطريقة الصحيحة. 

 

- كما أن الأطباء يطرحون نصيحة مهمة جداً في إطار التعامل مع المراهق لبناء شخصية صحيحة وسليمة حيث يركّزون على العمل على الحالة النفسية للمراهق من حيث الإطلاع على آخر إنجازاته وما يقدّمه وما يرغب به، وبهذا يتفادون تعرّضه للإكتئاب الذي يرافق فترة البلوغ لدى العديد من المراهقين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مرحلة البلوغ عبر موقع صحتي:

 

تعرفوا الى اضطرابات مرحلة البلوغ

لماذا يحدث البلوغ المبكر عند بعض الاطفال؟

تحضروا لهذه الاضطرابات مع مرحلة البلوغ