7 علامات واضحة تدلّ على بلوغ الفتاة!

7 علامات واضحة تدلّ على بلوغ الفتاة!

البلوغ هو عبارة عن وصول الجسم الى التغيرات الجسدية والنفسية والعقلية التي تحدث للطفل عند وصوله إلى عمر معين، نتيجة إنتهاء مرحلة الطفولة وبداية فترة المراهقة، علماً أن هذه المرحلة تختلف بين الذكر والأنثى. وعند بلوغ الفتاة، تحدث تغيرات كثيرة في جسمها نتيجة إفراز الهرمونات الجنسية من الغدة النخامية، لتظهر التغيرات الجسدية عليها بشكل ملحوظ، ومن أبرز علامات البلوغ عند البنات نذكر:

 

الدورة الشهرية

 

تعدّ الدورة الشهرية من أول علامات البلوغ عند البنات وهي بمثابة خطوة إنتقالية من الطفولة، علماً أنها قد تترافق مع بعض الآلام أسفل البطن والظهر، وذلك عند إقتراب موعد الدورة الشهرية وخلالها. والحيض يؤدي الى تقلّبات كبيرة في مزاج الفتاة.

 

الإفرازات المهبلية

 

نتيجة بلوغ الفتاة، ينشط هرمون الإستروجين الذي يعمل على تحفيز نمو الرحم والمهبل والفرج، كما أنه يؤدي أيضاً الى ظهور الإفرازات المهبلية التي تكون من أهم ظواهر البلوغ عند الأنثى.

 

حب الشباب

 

من علامات البلوغ عند الفتيات ظهور حبوب تعرف بإسم حب الشباب في منطقة الوجه، وهي تحدث بسبب النشاط الهرموني الذي يؤدي على إفراز زيوت بشكل أكثر من المعتاد، ما يسبب سدّ مسامات البشرة.

 

بروز الثدي

 

في مرحلة البلوغ، يحث تغيّر للأعضاء التناسلية للفتاة، ليبدأ حجم الثدي بالإزدياد والبروز هرمون الاستروجين الذي يؤدي الى ذلك في هذه المرحلة.

 

نعومة الصوت وزيادة الطول

 

مع وصول الفتاة الى مرحلة البلوغ، يصبح صوتها أكثر نعومة وأنوثة، كما أن طولها يزداد عدة سنتيمترات في وقت واحد، مع ملاحظة زيادة واضحة في حجم قدميها ويديها.

 

إتساع منطقة الحوض

 

مع بداية سن البلوغ، يبدأ إتساع عظام الحوض عند الفتاة وذلك بهدف تسهيل عملية الحمل والولادة في مرحلة لاحقة ما بعد الزواج.

 

ظهور شعر الجسم

 

نمو الشعر في أماكن معينة في الجسم يدلّ على بلوغ الفتاة، ويظهر الشعر في أماكن مختلفة مثل الشرج وتحت الإبطين واليدين والرجلين.

 

إليكِ المزيد من التفاصيل عبر صحتي عن مرحلة البلوغ عند الأطفال:

 

٨ علامات تشير الى بلوغ البنت

لهذا السبب يزداد التعرق في مرحلة البلوغ

اعرفي الفرق بين نموّ ابنك وابنتك لتفهمي سلوكهما

‪ما رأيك ؟