ما علاقة نمو الجنين بحالة الأم النفسية؟

السبت، 07 أكتوبر 2017

الحمل مرحلة مهمة جداً في حياة المرأة فهي تحمل أعباء ومسؤوليات كثيرة متعلّقة بالنمو الصحيح للجنين. وخلال هذه الفترة، يتأثر جنينها بالكثير من العوامل مثل التغذية السليمة، المتابعة الطبية بالإضافة إلى حالة الأم النفسية التي لها أكبر تأثير.

 

كيف تؤثر حالة الأم النفسية على نمو الجنين؟

 

خلال فترة نموّه، يتلقى الجنين باستمرار رسائل من أمه فالأمر لا يقتصر على سماع نبض قلبها أو الأصوات الصادرة من معدتها بل تصله أيضا إشارات كيميائية من خلال المشيمة.

 

دراسة جديدة، نشرت في مجلة Psychological Science ، وجدت أن الرسائل تشمل أيضاً إشارات عن الحالة العقلية للأم. لذا إذا كانت الأم مكتئبة خلال الحمل، يتأثر بالتالي نمو الطفل بعد ولادته.

 

من هنا، وعندما تعاني الأم من الإكتئاب خلال الحمل يفرز الدماغ هرمون المنمية القشرية ما يحفّز الافراج عن هرمونات الإجهاد السكرية، مثل الكورتيزول. وعندما تنتهي الأزمة، تعود هرمونات الإجهاد إلى مستوياتها السابقة أي المتدنية.

 

 بالنسبة للمرأة الحامل وجنينها، إن ارتفاع مستويات الكورتيزول يسبب مخاطر كبيرة. ويرتبط ارتفاع الكورتيزول بزيادة خطر الإجهاض المبكر ويمكن أيضا أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، تسمم الجنين، تعرقل نموه، الولادة المبكرة، والتأخير في النمو بعد الولادة.

 

أمّا على صعيد نمو الجنين، فالحالة النفسية تؤثر عليه كالتالي:

 

- ضعف المناعة أي أن بعد الولادة يتعرّض جسم الطفل للإصابة بأي فيروس ومرض ويعاني من الكثير من المشاكل الصحية منذ الأشهر الأولى.

- تطوير حساسية الصدر والربو بعد الولادة.

- في حالة الحزن الشديدة والقصوى تؤدي الضغوط النفسية الكبيرة مثل التعرّض لحالات وفاة في العائلة أو غيرها من المصائب الكبيرة الصادمة، إلى إصابة الجنين بتشوهات جسدية ظاهرة مثل الإنشقاق بالشفاه، الشفة الأرنبية، ثقب الحلق، الشرم وغيرها.

 

بعض النصائح لفترة حمل سليمة

 

- الابتعاد عن الأشخاص المتشائمين

 

التعامل مع الناس المتشائمين والمحملين باليأس هو كارثة كبيرة أثناء الحمل. من الضروري أن تبتعد الحامل عن هذا النوع من الأشخاص والتركيز على كل ما هو إيجابي في الحياة وبدل قضاء وقتها في الاستماع إلى الأحاديث السلبية، بإمكانها أن تستثمر وقتها في القراءة وفي ممارسة الأنشطة الرياضية المفيدة للحمل.

 

- الاستمتاع بالتحضيرات

 

إن فترة الحمل هي فترة التحضير لوصول الطفل. على المرأة الحامل الاستمتاع بكل اللحظات الجميلة فهذا الأمر يساعد في تحسين الحالة النفسية وإبعاد التوتر والإجهاد.

 

- تدليل الذات

 

في هذه الفترة على الحامل أن تدلل جسمها بالخضوع لجلسات تدليك تنشّط الدم وتحسّن حالتها النفسية. كما أنه من المهم أن تسمع بإستمرار الى الموسيقى التي تحبّها والتي تعدّل مزاجها.

 

اقرأوا المزيد عن نفسية الحامل على هذه الروابط:

 

هذه التغيرات النفسية تمرّ بها الحامل خلال 9 أشهر!

تغيرات نفسية كثيرة تمر بها المراة الحامل... لا تتفاجئي بها!