3 أسباب تجعلك تتناولين البامية لإنقاص وزنك

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

قد لا تكون البامية من الأطعمة المفضّلة عند الجميع إلّا أن فوائدها الصحية لا تعدّ ولا تحصى. أمّا الأشخاص الذين يتبعون دايت لخسارة الوزن، فمن المهم أن يعرفوا فوائد إدراج البامية ضمن قائمة الأطعمة التي تساعدهم على التنحيف ولكن مع الحرص على طريقة تحضيرها بشكل صحيّ.

 

ما هي فوائد البامية في الدايت؟

 

تساعد على استقرار مستويات السكر

 

 كوب واحد من البامية يمنح الجسم 4 غرامات من الألياف خصوصاً من نوع Eugenol المفيد للدايت ولخسارة الوزن. إن هذا النوع من الألياف الموجود بكثرة في البامية، يبطئ عملية الهضم ويطيل عملية امتصاص السكر من الدم كما ويمنع ارتفاع وانخفاض السكر بشكل مفاجئ ويساعد على إبقائه مستقراً.

 

أمّا البكتين الموجود في البامية فيعمل على ملىء الأمعاء وتعزيز الشعور بالشبع كما ويحفّز حركتها مما يجعل هذا النوع من الخضار مثالياً لأولئك الذين يعانون من الإمساك.

 

تنظّف الجسم من السموم

 

ومن فوائد البامية للدايت أيضاً أن هذا النوع من الخضار، وبسبب غشائه المخاطي، هو لطيف على بطانة الأمعاء، وهو يشبه مادة الجيلاتين حيث يساعد في تحريك الأمعاء ويعمل على طرد السموم الضارة من خلال البراز.

 

إن البامية تغذّي البكتيريا الجيدة، ممّا يجعلها فعالة جداً لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، إن البامية يحفز تطهير الكبد عن طريق ربط الصفراء مع الكولسترول والقضاء عليه. كما أن جزيء البروتين الذي يسمى الجلوتاثيون، الموجود في هذا النوع من الخضار، هو مضاد للأكسدة قوياً جداً يحمي الجسم من مسببات الأمراض الضارة.

 

قليلة السعرات الحرارية

 

إن كوب واحد من البامية يحتوي على 36 سعرة حرارية، ما يشكّل 7% من نظام غذائي معتمد على 2،000 سعرة حرارية. لذا إن تضمين الدايت البامية يوفر نكهة شهية وغنيّة تساعد على إبعاد الشعور بالجوع وتوفّر وجبة منخفضة السعرات الحرارية.

 

وصفة سريعة لتحضير البامية المشوية للدايت

 

المكونات:

18 قطعة من البامية الطازجة، مقطّعة إلى شرائح سميكة

ملعقة كبيرة زيت الزيتون

ملعقتان صغيرتان من الملح

ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود

 

طريقة التحضير:

- سخّني الفرن على 220 درجة مئوية.

- قومي بصفّ شرائح البامية في طبقة واحدة على صينية خاصة بالخبز.

- ضعي القليل مع زيت الزيتون على البامية بعدها رشّي بالملح والفلفل الأسود

- إخبزيها في الفرن لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

 

لقراءة المزيد عن البامية إضغطوا على الروابط التالية:

 

بالخطوات... هكذا تحضّرين البامية الشهيّة!

الفوائد المجهولة لعصير البامية!

فوائد البامية... لا تعدّ ولا تحصى