4 نصائح نفسيّة لكي تتعاملي مع طفلكِ المصاب بالسّكري

الجمعة، 01 ديسمبر 2017

يُعتبر السّكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً، وإذا تمّ تشخيص طفلكِ على انّه يعاني من مرض السّكري يجب عليكِ في هذه الحالة معرفة بعض الخطوات للتعامل مع طفلكِ ولجعله يتعامل بدوره مع هذا المرض ويتقبّله.

 

نقدّم لكِ في السّطور التالية من هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح النفسيّة التي يمكنكِ ان تقدّميها لطفلكِ المصاب بالسكري.

 

- صارحي طفلكِ:

 

يُنصح بأن تصارحي طفلكِ بحالته الصحّية وان تحاولي الإجابة عن الأسئلة التي قد يبادر إلى طرحها عن مرض السّكري بصورةٍ مبسّطة.

 

تتوقّف المصارحة على عمر طفلكِ وتتحدّد بحسب شخصيّته وكيفيّة تقبّله للأمور وتفهّمها. جلسة المصارحة يجب ان تتمّ بهدوء ورويّة وبعد تمهيدٍ مناسب كي لا يشكّ الأمر صدمةً بالنّسبة لطفلكِ.

 

يجب ان تُخبري طفلكِ بطبيعة مرض السّكري الذي يصيب الأطفال وكيفيّة التعامل معه بالقدر والأسلوب الذي يمكن لمن في سنّه ان يستوعبه ويتفهّمه.

 

- شجّعيه على الأنشطة الاجتماعية:

 

من المهمّ ان تشجّعي طفلكِ على ممارسة بعض الأنشطة الاجتماعية والرياضيّة التي تتناسب مع حالته الصحّية، وذلك بعد استشارة الطّبيب طبعاً.

 

كذلك، شجّعيه على تكوين صداقاتٍ متعدّدة وأخبريه عمّا يستطيع فعله معهم بدلاً من إعطائه قائمة الممنوعات.

 

أخبريه أيضاً أنّه ليس مختلفاً عن أصدقائه في أيّ شيء وانّ مرضه سهل التّعامل معه. حاولي ان تحيطي طفلكِ بأشخاصٍ يشعر بأنّه يستطيع الحديث معهم عن مرضه بحرّية ومن دون أيّ إحراج.

 

- علّميه استخدام جهاز قياس السّكري:

 

من الجيّد ان تعلّمي طفلكِ كيفيّة استخدام جهاز قياس نسبة السّكر وكيفيّة حقن الأنسولين إذا كان عمره يسمح بذلك طبعاً.

 

- عزّزي ثقته بنفسه:

 

احذري من جعل حياة طفلكِ متمحورةً حول مرضه بالسّكري؛ فإذا كان طفلكِ موهوباً في ناحية معيّنة حاولي ان تنمّي هذه الموهبة من خلال إشراكه في نادٍ خاص أو تخصيص وقتٍ كافٍ له لكي يتعلّم أسرار هذه الموهبة.

 

يجب ان تساعدي طفلكِ على تعزيز ثقته بنفسه والقضاء على شعور الضّعف الذي يسبّبه مرض السّكري، وتسبّبي في خلق مجال تميّز لطفلكِ لكي يتميّز فيه ويتحدّث عنه بدل أن يكون حديثه دائماً مرتبطاً بمرض السكري.

 

أخيراً، كلّ النّصائح النفسيّة التي يجب ان تتنبّهي لها تتمحور حول كيفيّة إلهاء طفلكِ عن مرضه بعد جعله يتقبّله ويتفهّم كيفيّة التعامل معه، فلا يجعله ذلك بائساً بسبب إصابته بهذا المرض.

 

اقرأوا المزيد عن مرض السكري عبر هذه الروابط:

 

ما هي الوجبات الخفيفة المناسبة لمرضى السكري؟

لماذا يجب ان يتناول مرضى السكري البامية؟

5 خرافات عن تغذية مريض السكري لا تصدقوها