ما هو معدّل السكري التراكمي الطبيعي؟

الخميس، 07 ديسمبر 2017

يُعتبر مرض السّكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً، وينتج عن وجود خللٍ في إفراز جسمكِ لهرمون الأنسولين. هذا الخلل يجعل خلايا جسمكِ غير قادرةٍ على أن تستفيد من سكر الجلوكوز وفي هذه الحالة، فإنّ كمّيات هذا السكر تتراكم في دمكِ مسببة اعتلالاً في جسمكِ وهو مرض السّكري. فما هو معدّل السكر التراكمي الطبيعي؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تحليل معدّل السكر التراكمي

 

يعبّر معدّل السّكر التراكمي عن مدى انتظام مستوى السّكر لديكِ في الفترة الأخيرة من خلال رقمٍ تقريبي؛ إذ انّ هذا التّحليل يقيس نسبة الهيموجلوبين التي تحمل السّكر في دمكِ، وكلّما زادت هذه النّسبة يعني ذلك أنّ مستوى السّكر لديكِ غير منضبطٍ.

 

وإذا كنتِ مصابة بمرض السّكر فعلاً فزيادة نسبة الهيموجلوبين السّكري يعني انّكِ معرّضة بدرجةٍ كبيرة لمضاعفات السّكر.

 

ويمكنكِ فحص سكر الدم التراكمي مخبريّاً عن طريق أخذ عيّنة من الدم وفحصها.

لهذا السبب فإن الأطباء ينصحون المرضى بأن يقوموا بإجراء هذا الفحص كل 3 – 6 أشهر، ليبقوا على اطلاع دائم على المستويات الحقيقية لنسبة السكر في الدم.

 

ما معدّل السكر التراكمي الطبيعي؟

 

انّ نسبة السكر في الدم في الحالة الطبيعيّة وعند إجراء الفحص التراكمي تبلغ ما بين 4 إلى 6 في المئة تقريباً. إليكِ بالتّفصيل نسبة السكر التراكمي الطبيعيّة في كلّ حالة:

 

- إذا كنتِ لا تعانين من مرض السّكر فنسبة الهيموجلوبين السكري عادة ما تتراوح بين 4.5 و6  في المئة، أمّا إذا كنتِ لا تحافظين على انضباط مستوى السكر لفترة طويلة فقد تصل النسبة إلى 9 في المئة.

 

- إذا كانت نسبتكِ بين 5.7 و6.4  في المئة، فأنتِ في مرحلة ما قبل السكر والتي تعني أنّ فرصتكِ في الإصابة بالسكر عالية جداً.

 

- أمّا إذا كنتِ مصابة بمرض السكر، فيجب ان تصلي إلى نسبة 6.5 إلى 7 في المئة خلال إجراء الاختبار، مع العلاج. وقد تزيد النّسبة في حالاتٍ معيّنة؛ فإذا زادت نسبة السكر التراكمي عن الهدف المطلوب لحالتكِ فقد يقترح الطبيب تغيير العلاج.

 

انتبهي، فكلّما ارتفعت نسبة فحص السّكر التراكمي كلّما كان ذلك مؤشراً على ازدياد احتمال إصابتكِ بأمراضٍ متعدّدة مثل النوبات القلبية وأمراض الكلى ومشاكل الدّورة الدموية.

 

اقرأوا المزيد عن داء السكري عبر هذه الروابط:

 

5 خرافات عن تغذية مريض السكري لا تصدقوها

ما هي الوجبات الخفيفة المناسبة لمرضى السكري؟

في اليوم العالمي لمرض السكري... نداء للمرأة بشكل خاص!