لماذا يعاني الطفل من الفزع الليلي؟

الخميس، 11 يناير 2018

غالباً ما يحدث الفزع الليلي أو ما يُعرف أيضاً بـ"الذعر الليلي" للأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 12 سنة. نقدّم المزيد عن ظاهرة الفزع الليلي عند الطّفل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

إنّ هذه الظّاهرة تختلف تماماً عن الكوابيس التي تحدث أثناء النّوم؛ إذ يتميّز الفزع الليلي بنوبات النّوم المتكرّرة من البكاء الشديد والخوف أثناء النّوم مع صعوبة إثارة الطفل، ويُمكن أن يُشكّل هذا الأمر في حال لم يُعالَج، واقعاً مخيفاً قد يُعطّل حياة الطّفل وأسرته.

 

ما هي نوبات الذعر الليلي؟

 

يمكن ملاحظة معاناة الطّفل من الذعر الليلي من خلال ظهور عدّة نوباتٍ فجائيّة من الخوف تحدث أثناء نومه؛ فيجلس في سريره ويبدأ بالصّراخ.

 

كما يسرع تنفّسه ونبضات قلبه، ويبدو مزعوجاً وخائفاً ومرعوباً، وقد يبدأ بالتعرّق يضرب ما حوله في بعض الحالات، وبعد عدّة دقائق يهدأ ويعود إلى نومه بشكلٍ طبيعي وكأنّ شيئاً لم يحدث.

 

أسباب الفزع الليلي

 

تحدث نوبة الرّعب الليلي عند الطّفل بسبب فرط نشاط الجهاز العصبي المركزي أثناء النّوم، وهي تحدث عادةً بعد النّوم بساعتين إلى 3 ساعات.

 

بالرّغم من أنّ أسباب فرط نشاط الجهاز العصبي المركزي لا تزال مجهولة، إلا أنّ هناك بعض العوامل التي تزيد منه مثل:

 

- الوراثة:

 

قد يكون هناك استعدادٌ وراثي لدى بعض الأطفال لحدوث فرطٍ في نشاط الجهاز العصبي المركزي، ما يعزّز من إصابة الطّفل بنوبات الفزع الليلي.

 

- الضّغوط النفسيّة:

 

يتعرّض الطّفل لبعض الضّغوط النفسيّة، خصوصاً في حال وجود بعض المشاكل في أسرته أو مع أصدقائه على سبيل المثال.

 

- الأفلام المخيفة:

 

يُنصح بأن يتجنّب الطفل مشاهدة أفلام الرّعب أو التي تتضمّن مشاهد قتلٍ وعنف خصوصاً قبل النّوم، نظراً لتأثير هذا الأمر على جودة نومه ما قد يسبّب له نوبات الذعر الليلي.

 

- الحرمان من النوم:

 

إنّ حرمان الطّفل من النّوم لعدّة أسباب، منها تغيير مكان النّوم كتجربة غرفةٍ جديدة أو خارج المنزل، يعزّز من إصابته بظاهرة الذعر الليلي.

 

- الأدوية:

 

قد يتناول الطّفل بعض الأدوية التي تؤثّر على جهازه العصبي المركزي نتيجة إصابته بأمراضٍ معيّنة، ما يعزّز من إصابته بنوبات الفزع الليلي.

 

 عادةً ما تتوقّف هذه النوبات لوحدها من دون أيّ علاج أو تدخّلٍ طبي، ولكن إذا كانت الحالة مرتبطة بوجود مشكلةٍ معيّنة فيكون العلاج حينها ضرورياً.

 

اقرأوا المزيد عن اضطرابات النوم عند الأطفال على هذه الروابط:

 

لهذه الأسباب... يستيقظ طفلكِ في الليل!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن إضطراب النوم عند طفل السنتين

اضطرابات النوم عند الاطفال: اشكال عدة والسبب واحد