سوء التغذية خطر يهدّد صحّة الطفل... اليكم الأمراض الناتجة عنه!

سوء التغذية خطر يهدّد صحّة الطفل... اليكم الأمراض الناتجة عنه!

سحر الزرزور

من أولويّاتك كأمّ أن توفّري نظاماً غذائياً سليماً لطفلك. ففي مرحلة الطفولة، يستمرّ تطوّر نموّ جسم الطفل وبالتالي فإنه بحاجة إلى كلّ العناصر الغذائيّة التي تساعده على التطوّر بطريقة صحيّة كالحديد والفيتامينات والألياف وغيرها من العناصر الضرورية لمتانة الجسم وبناء جهاز مناعيّ قويّ يحارب الأمراض.

لكن فعليّاً، بعض الأطفال لا تتوفّر لديهم مقوّمات التغذية السليمة، وبالتالي فإنّهم يعانون من سوء التغذية. وينتج عن ذلك مجموعة من الأمراض التي تصيب الطفل خلال مراحل نموّه. لذا سنعرّفك في هذا الموضوع من موقع صحتي على أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال والناتجة عن سوء التغذية.

1

فقر الدم

فقر الدم هو من المشاكل الصحيّة المرتبطة بسوء التغذية، وينتج بالأساس بسبب نقص الحديد في جسم الطفل، فيقلّ وجود معدّل كاف من الهيموجلوبين، التي تنتج كريات الدم الحمراء. ويمتدّ فقر الدم إلى إحداث مشكلة في معدّل الأكسجين، المنقول في الجسم إلى الأعضاء، لذا يبدو الطفل متعباً وشاحب الوجه، ويشعر بالدوخة. كذلك فقر الدم، الناتج عن نقص الحديد، يؤدي إلى إبطاء تطوّر ونموّ المخ، وحتى يقلّل من وظائف المناعة، ويخفّض من أداء الطفل في المدرسة.

2

الإصابة بالالتهابات

الطفل الذي يعاني من سوء التغذية، يصاب بعدوى الالتهابات المتنوّعة بسهولة أكبر، ويستغرق وقتاً أطول للشفاء منها، وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي لديه. ومع ارتفاع احتمال الإصابة بالالتهابات، سيصاب الطفل بالإسهال، وبأمراض في الجهاز التنفسي.

3

ضعف عام في بنية جسم الطفل

عند الأطفال ومن بين المشاكل التي يسبّبها سوء التغذية، هو نقص فيتامين د، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى إصابة الطفل بالكساح، بسبب انحناء عظام ساقيه، كذلك سينخفض وزنه بشكل ملحوظ وسيعاني من أوجاع في العظم والأطراف.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالبة:

ما هو المستوى الطبيعي للأكسجين في الدم عند الأطفال؟ وكيف يمكن قياسه؟

كيف تخفّفين ألم التطعيم عند طفلكِ؟

قصر القامة عند الرضع... هل هو قابل للعلاج؟

‪ما رأيك ؟