تعرّفي على الأطعمة التي تساندك في مواجهة الفيروسات

الأحد، 14 يناير 2018

يحمل فصل الشتاء العديد من الفيروسات التي تؤدي إلى نزلات البرد والأنفلونزا، كما أن هناك أمراض عديدة أخرى تتسبب بها العدوى الجرثومية بإمكانها أن تكون مزعجة بدرجات مختلفة ممكن أن تصل أحياناً إلى الخطورة على الحياة.

 

لذلك من المهم أن يتمتع الجسم بجهاز مناعة قوي، تكون لديه الجهوزية التامة لحماية الجسم من الأمراض والمشاكل الصحية الناتجة عن الميكروبات والجراثيم. في السطور التالية لائحة بأهم أنواع الأغذية التي تساعدك على محاربة الفيروسات.

 

الطماطم: تُعتبر الطماطم من العناصر الشديدة الأهمية في ما يخص حماية الجسم من الإلتهابات، وذلك بفضل احتوائها على مادة الـ  lycopene التي تتمتع بالقدرة على محاربة الجزئيات الحرة. ويُفضَّل أن يتم تناولها نيئة للاستفادة منها بشكل كامل لأن الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية.

 

الأسماك: لحماية الجسم من الإلتهابات يجب تناول التونا والسالمون مرتين في الأسبوع، فبفضل غناها بالأوميغا 3 تساعد الأسماك في تنشيط جهاز المناعة وتحسين أدائه.

 

البصل والثوم: يحتويان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الفيروسات، وهما يُستعملان في تحضير الكثير من الأطباق والشوربات.

 

الزنجبيل: يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة فيعزز عمل جهاز المناعة في مواجهة الفيروسات.

 

العسل: يُستهلَك العسل كمضاد طبيعي للالتهابات ومقاوم للفيروسات ويُعتمَد عليه بشكل جدي لمقاومة نزلات البرد.

 

الخضار والفاكهة: هذه الأنواع الغذائية هي الأغنى بمضادات الأكسدة التي تدعم عمل جهاز المناعة في الجسم، وبشكل خاص تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C مثل البرتقال، الكيوي، الفراولة، الفلفل الرومي بألوانه المتعددة، البطاطس والقرنبيط وغيرها. وأيضاً الأنواع الغنية بالفيتامين A تساند جهاز المناعة في مهمة حماية الجسم ونذكر منها الجزر على سبيل المثال، إلى  جانب أنواع الخضار والفواكه الغنية بالفيتامين E مثل اللوز والفول السوداني وجنين القمح والأفوكادو والزيوت النباتية ومن أهمها زيت الزيتون.  

 

الأطعمة الغنية بالحديد والزنك: بدورها تقوي جهاز المناعة وتحمي الجسم من التقاط الفيروسات، وتساعده على مواجهتها إذا حصل وأصيب بها.

من أهم الأطعمة الغنية بالحديد: البقدونس، الخضروات الورقية، البقوليات والحبوب. أما مصادر الزنك الرئيسية فهي: المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون إضافة إلى المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة.

 

المزيد من المواضيع عن تقوية جهاز المناعة:

 

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة

ركّزي على هذه العصائر الطبيعية التي تحميك من نزلات البرد!

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟