لماذا تتعرّض الحيوانات المنوية للتشوّه؟

الثلاثاء، 20 فبراير 2018

يعني تشوّه الحيوانات المنويّة أنّ شكلها ليس طبيعياً مقارنة بالحيوانات المنويّة القادرة على القيام بتلقيح البويضة، وإذا زادت هذه التشوّهات عن حدّها فإنّها تسبّب العقم للرّجل. أمّا في ما يتعلّق بالأسباب التي قد تؤدّي أو تؤثّر في تشوّه الحيوانات المنويّة، فنذكر أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التشوّهات الخلقيّة

 

تعود مشكلة تشوّه الحيوانات المنويّة في بعض الحالات إلى وجود مشاكل خلقيّةٍ دائمة غير قابلة للمعالجة؛ كوجود تشوّه في الخصية منذ الولادة.

 

وجود بعض المشاكل صحّية

 

عادةً ما يعود سبب تشوّه الحيوانات المنويّة إلى وجود مشاكل صحّيةٍ كامنة، وفي حال علاجها تنتهي المشكلة.

 

بعض الحالات التي تسبّب حصول هذه التشوّهات؛ نذكر الالتهابات، دوالي الخصية، الأمراض المنقولة جنسياً كالإيدز أو السيلان، سوء التّغذية ونقص الفيتامينات.

 

التعرّض لموادٍ سامة

 

ثمّة موادٌ ملوّثة تقلّد عمل الاستروجينات المصنّعة، قد تؤدّي إلى خفض نسبة هرمون التستوستيرون.

 

عندما ترتفع نسبة هذه المواد في الجسم، من المحتمل أن تؤدّي إلى ضعفٍ في الانتصاب وقلّة الرّغبة الجنسيّة كما أنّها تؤثّر على إنتاج السّائل المنوي.

 

وهذه الملوّثات تأتي من الأطعمة الغنيّة بمركّبات الصويا، الهرمونات المضافة إلى الأطعمة، المعلّبات والأطعمة الجاهزة، المواد البلاستيكيّة أو استخدامها في تسخين الطعام، وبالتالي تتفاعل مع الأطعمة المتناولة.

 

تناول بعض العقاقير الطبية

 

قد يؤدّي تناول بعض العقاقير الطبية أو تعاطي المخدّرات وبعض المهدّئات، بالإضافة إلى الإدمان على شرب الكحول، إلى حصول تشوّهات في الحيوانات المنويّة.

 

وإذا تمّ تناول هذه العقاقير بكمّياتٍ كبيرة فإنّها تُبطئ إنتاج الحيوانات المنويّة ما يؤثّر سلباً عليها.

 

الإفراط في التدخين

 

يؤثّر التدخين سلباً على إنتاج الحيوانات المنويّة من خلال تأثيره على حركتها وشكلها، كما أنّ الإفراط في التدخين قد يسبّب تشوّهات في هذه الحيوانات المنويّة.

 

الحرارة

 

تلعب الحرارة دوراً هامّاً في صحّة الحيوانات المنويّة؛ فإنّ ارتداء الملابس الداخليّة الضيّقة والتعرّض لحرارةٍ قويّة لفترةٍ طويلة كلّ عوامل تؤدّي إلى نقص عدد الحيوانات المنويّة وتشوّهها.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ تشوّه الحيوانات المنويّة قابلٌ للعلاج في معظم الحالات، لذلك ينبغي أن يراجع الرّجل الطبيب فور تشخيص حالته للتأكّد من إمكانية العلاج.

 

اقرأوا المزيد عن الحيوانات المنوية على هذه الروابط:

 

كيف يؤثّر وزن الرّجل على الحيوانات المنويّة؟

للرجل فقط... 5 حقائق غريبة عن الحيوانات المنوية!

5 أسباب وراء تراجع عدد الحيوانات المنوية عند الرجال!