الراحة والغذاء المتكامل... أسلحتك لمحاربة الأنفلونزا أثناء الحمل

الإثنين، 26 فبراير 2018

خلال الحمل، يصبح جسمك أكثر عرضة للأمراض التي تنتقل بالعدوى، وذلك لأن جهازك المناعي يكون في أدنى مستويات العمل الدفتعي، وذلك حتى لا يحارب وجود الجنين كجسم غريب عن جسدك. ذلك يعني أن انتقال الأمراض إليك ولا سيما الأنفلونزا يكون وارداً جداً، فكيف عليك التصرف للوقاية؟ وإذا حصل والتقطت العدوى، كيف يمكنك محاربتها من ذون إلحاق الضرر بالجنين؟

 

ما مدى خطورة الأنفلونزا أثناء الحمل؟

 

ممكن أن تكون الأنفلونزا سبباً للولادة المبكرة أو لأن يكون المولود ضعيف البنية وهزيل. أما بالنسبة إلى الأم فهي تسبب مشاكل في التنفس، السعال، الصداع، رجفة البرد، الشعور بالتعب، فقدان الشهية والحمى.  

 

كيف تحمين نفسك؟

 

من المفيد للمرأة الحامل أن تأخذ لقاح الأنفلونزا الذي يجعلها تقاومها بسهولة إذا حصل وأصيبت بها أثناء فترة الحمل، كما أن هذا اللقاح من شأنه أن يحمي المولود من التقاط عدوى الأنفلونزا خلال الأشهر الأولى بعد ولادته.

 

ماذا تفعلين في حال الإصابة؟

 

حالما تبدأ علامات المرض بالظهور عليك لا بد من مراجعة الطبيب، حتى ولو كانت الأعراض شبيهة بنزلة البرد العادية، فالأنفلونزا ممكن أن تبدأ خفيفة وأن تتطور سريعاً. الطبيب هو الشخص الوحيد الذي بإمكانه أن يحدد لك الأدوية الممكن تناولها في هذه الحالة، كما أنه يرشدك إلى طرق العلاج بشكل دقيق يحميك من المخاطر.

أما النصائح التي نقدمها لك في هذا الإطار فهي بسيطة، تساعدك على تخفيف الأعراض من دون أن تؤذي حملك:

 

- إبقي في السرير وخذي فترات طويلة من الراحة، واعلمي أنك لن تشعري بالتحسن الملحوظ قبل مرور أسبوع على إصابتك بالمرض.

 

- أكثري من شرب الماء والسوائل والعصير والشوربات حتى تحافظي على رطوبة جسمك خاصة إذا كنت تعانين من الحمى والحرارة المرتفعة.

 

- تناولي الفواكه والخضار الغنية بالفيتامين C مثل البرتقال واليوسفي والكيوي والفراولة، إضافة إلى الفلفل الرومي، البروكولي، الطماطم وغيرها. وأيضاً الثوم الطازج يعمل كمضاد طبيعي للفيروسات لا سيما الأنفلونزا فأدخليه إلى السلطات إذا لم يكن يسبب لك أي إزعاج.

 

- تناولي الأطعمة الغنية بالزنك لمحاربة الفيروسات في جسمك، ومن أبرزها الشوفان، الزبادي، الديك الرومي، اللحوم والمحار.

 

- شوربة الدجاج هي من المأكولات التي تحارب الأنفلونزا بفعالية كبرى فلا تهمليها.

 

- المضمضة بالماء المالحة هي أيضاً من العلاجات المفيدة للأنفلونزا خلال الحمل، كما يمكنك استعمال بخاخ ماء مالحة للتخفيف من احتقان الأنف.

 

- من العناصر الغذائية المفيدة لك أيضاً في هذه الحالة نذكر شراب الزنجبيل والليمون والعسل، شراب التمر الهندي وحبة البركة.

 

إقرئي المزيد حول موضوع الأنفلونزا خلال الحمل:

 

لقاح الانفلونزا للحامل... هل هو مفيد؟

الى كل حامل... نصائح بسيطة للوقاية من الإنفلونزا في الخريف

هل تؤثر مضادات الانفلونزا سلباً عليك خلال حملك؟