5 فوائد مدهشة لإطالة فترة الرّضاعة الطبيعية

الأربعاء، 28 فبراير 2018

من المعروف مدى الأهمّية التي تتمتّع بها الرّضاعة الطبيعيّة بالنّسبة للرّضع والفوائد التي لا يُمكن أن يحصلوا عليها إلا من خلال هذه الوسيلة. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي فوائد إطالة فترة الرّضاعة الطبيعيّة.

 

تحدّ من الإصابة بسرطان الثدي

 

تُخفّف إطالة فترة الرّضاعة الطبيعيّة من احتمال إصابة الأمّ بسرطان الثدي؛ فالمرضعات أقلّ تعرّضاً لهذا المرض من باقي النّساء وكلّما أكثرت الأمّ من الرّضاعة الطبيعيّة كان ذلك حامياً لها من الإصابة بهذا المرض.

 

الرّضاعة والسكري

 

إنّ طول فترة الرضاعة الطبيعيّة مرتبطٌ بتراجع خطر الإصابة بمرض السّكري حتى بعد عشرات السنين.

 

وأجرت دراسةٌ أميركيّة أبحاثها عن ارتباط طول فترة الرّضاعة الطبيعيّة بخطر الإصابة بالسّكري، ووجدت أنّ احتمال الإصابة بهذا المرض المزمن قلّ بنسبة 48 في المئة لدى الأمّهات اللواتي أرضعن أولادهنّ بشكلٍ طبيعي لمدّة 6 أشهر على الأقلّ، مقارنة بالأمّهات اللواتي لم يرضعن أولادهنّ بشكلٍ طبيعي مطلقاً.

 

وقالت باحثة في الدّراسة: "قد تكون هناك فوائد صحّية للنساء من الرّضاعة الطبيعيّة أكبر ممّا كان معروفاً من قبل".

 

تساعد الرّحم بعد الولادة

 

تساعد إطالة فترة الرضاعة الطبيعيّة الرّحم على العودة إلى حجمه ووضعه الطّبيعي بسرعة؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنّ امتصاص الثدي يعمل على إفراز هرمون من الغدة النخاميّة يُدعى "الاوكسيتوسين" ويؤدّي بدوره إلى حدوث انقباضٍ في الرّحم وعودته إلى حالته الطبيعيّة.

 

تقلّل من الوفيّات المفاجئة

 

تكثر حالات الوفيّات المفاجئة غير معروفة السّبب لدى الأطفال الذين لا يرضعون طبيعياً، لذلك فإنّ إطالة فترة الرّضاعة الطبيعيّة من شأنها أن تقلّل من هذا الإحتمال الخطير.

 

تزيد من ذكاء الرّضع

 

تعمل إطالة فترة الرّضاعة الطبيعيّة على تعزيز ذكاء الرّضع وتحسّن نموّهم العقلي مقارنة بالأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي؛ وذلك لاحتواء حليب الأمّ على العديد من المواد اللازمة والضروريّة لنموّ الدماغ بشكلٍ سليم.

 

لذلك يُنصح بألا ترضع الأمّهات أولادهنّ إلا بشكلٍ طبيعي حتّى يصبح عمرهم 6 أشهر على الأقلّ، لأنّ ذلك يحدّ أيضاً من خطر إصابة الرضع بأيّ عدوى في الأذن والجهاز التنفسي والموت المفاجئ والحساسية والبدانة وأنواع معيّنة من السرطان.

 

المزيد من المعلومات عن الرضاعة الطبيعية على الروابط التالية:

 

كيف تؤثر الرضاعة الطبيعية على ضغط الدمّ؟

7 مفاهيم وأساطير خاطئة عن الرضاعة الطبيعية

ما العلاقة بين الرضاعة الطبيعية ومرض السكري؟