هل تساعدكم التغذية النباتية لخسارة الوزن؟

السبت، 21 أبريل 2018

يبحث قسم كبير منكم عن حميات مفيدة لخسارة الوزن والتخلّص من تلك الكيلوغرامات الزائدة. ومن بين أبرز أنواع الحميات، سوف نتوقف في هذا الموضوع عند فوائد التغذية النباتية المهمة في مجال خسارة الوزن.

 

كيف تكون التغذية النباتية؟

 

هناك العديد من انواع من التغذية النباتية، فمعظمها يتكون من الأطعمة النباتية إلى جانب كميات معتدلة من البيض ومنتجات الألبان مع الإمتناع تماماً عن اللحوم. وتشمل المواد الغذائية لنظام غذائي نباتي متوازن مجموعة متنوعة من النباتات مثل الخضروات الطازجة أو المطبوخة والفاكهة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والبقوليات.

 

ونظرًا لأن النباتات منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية، فإن التغذية النباتية يمكن أن تكون مصدراً مهماً للمغذيات. وجد بحث نشرته مجلة Proceedings of the Nutrition  Society أن "التغذية النباتية عادة ما تكون غنية بالكربوهيدرات والأحماض الدهنية أوميجا 6 والألياف الغذائية والكاروتينات وحمض الفوليك وفيتامين C وفيتامين E والمغنيسيوم ، مقابل نسبة منخفضة نسبياً من البروتين والدهون المشبعة.

 

فوائد التغذية النباتية لخسارة الوزن

 

تساعد في تعزيز صحة القلب

 

تقلّل الأطعمة النباتية الالتهابات في الجسم، وهو السبب الجذري لأمراض القلب، وكذلك توفر الألياف الغذائية التي تحمي من ارتفاع نسبة الكولسترول وأمراض القلب والسكري.

ووجدت إحدى الدراسات التي نشرت في دورية الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن تناول كمية أكبر من النباتات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بشكل كبير. أمّأ دراسة أخرى نشرت عام 2015 في مجلة  The Permanente وجدت دليلا على أن التغذية النباتية يمكن أن تكون مفيدة لخفض مؤشر كتلة الجسم بشكل كبير ،معدلات البدانة ، ضغط الدم المرتفع، مستويات الدهون الثلاثية، الكولسترول ، ومخاطر الإصابة بالسكري.

 

سعرات حرارية قليلة

 

يميل الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الخضار والفواكه يومياً إلى الحصول على أفضل حماية ضد زيادة الوزن مع تقدمهم في العمر. ويعود السبب إلى أن الأطعمة النباتية مثل الخضراوات الطازجة والفاكهة منخفضة جداً في السعرات الحرارية ومع ذلك تعزّز الشبع من خلال ملئ المعدة ومنع الإفراط في تناول الطعام. ترتبط التغذية النباتية بخفض خطر الإصابة بالبدانة، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم والمضاعفات المرتبطة بالبدانة ، مثل متلازمة التمثيل الغذائي.

 

تسهيل الهضم

 

إذا تمّ تناول الكثير من الأطعمة النباتية النيئة في النظام الغذائي، فسوف يتمّ الاستفادة من الحصول على كميات أكبر من الإنزيمات التي تخدم الهضم. عند الطهي على درجة حرارة معينة، تصبح الأنزيمات الموجودة في الأغذية النيئة غير مستقرة، من هنا تكم أهميتها في تكسير الطعام إلى وحدات غذائية أصغر يمكن للجسم معالجتها.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

 

رجيم هوبكنز... لخسارة 5 كيلوجرامات في أسبوع واحد!

هل تريدين اتباع رجيم السوائل؟ لا تهملي هذه النصائح

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً