خاص للحامل... الشمندر كنز ثمين لصحتك ولنمو الجنين

الثلاثاء، 08 مايو 2018

الشمندر هو أحد الخضروات التي تتمتع بالطعم الحلو، كما أنه يحتوي على الكثير من الفائدة والقيمة الغذائية التي تُعتبر مهمة للصحة عامة، ولصحة المرأة الحامل أيضاً، مما دفعنا إلى توجيه هذا المقال إلى النساء الحوامل لشرح أهمية تناول الشمند في هذه الفترة الذهبية من حياتهن.

 

القيمة الغذائية للشمندر

 

الشمندر أو البنجر يمكن تناوله نيئاً أو مسلوقاً أو مطهواً حيث يؤكل إلى جانب أنواع أخرى من الخضروات، كما أنه يمكن أن يُعصر ليساعد على تنشيط الجسم.

هذا النوع من الخضار غني بالحديد، ويساعد على زيادة هيموغلوبين الدم، وبالتالي فهو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. كما أنه غني بمضادات الأكسدة والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

 

أهمية الشمندر للحامل

 

جهاز المناعة: يساعد الشمندر على تقوية جهاز المناعة عند المرأة الحامل، وهو بالتالي يساهم في حمايتها وحماية الجنين من الإلتهابات والأمراض التي من الممكن أن تكون خطرة عليهما.

 

الحماية من التشوّهات: يحتوي الشمندر على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية المتعددة، وبشكل خاص في الأشهر الأولى من الحمل. وبما أنه غني ايضاً بالفيتامين E، يساهم الشمندر بشكل فعلي في نمو الجنين بشكل سليم وصحي.

 

تنظيم الأيض: وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على تحسين عملية التمثيل الغذائي.

 

الحماية من الضغط: يتمتع الشمندر بقدرة تجعله يساعد الجسم على ضبط مستوى ضغط الدم، وذلك مهم لصحة المرأة الحامل والجنين على حد سواء.

 

ضبط السكر: كما ومن ناحية أخرى يساعد الشمندر على المحافظة على معدل السكر في الدم فيحمي نوعاً ما من الإصابة بسكري الحمل.

 

لصحة العظام: بما أنه غني بالكالسيوم، لذلك يُعتبر الشمندر من الأنواع الغذائية التي تساهم في تقوية العظام ومنع هشاشتها، كما أنه أحد المصادر التي يستمد منها الجنين كميات الكالسيوم المهمة لتكوين عظامه بشكل صحي.

 

ولحماية الجهاز الهضمي: يساعد الشمندر على التخلص من الإمساك، كما أنه يحمي من مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد على تنظيم عمله، وعلى هضم الطعام بطريقة صحية، ما يُعتبر أساسياً بالنسبة إلى صحة المرأة الحامل.

 

إقرئي المزيد عن غذاء المرأة الحامل:

 

ما هو غذاء الحامل المثالي في الشّهر الثامن؟

تناولي المكسرات خلال الحمل لصحتك وصحة جنينك

هل يمكن أن يسبب غذاء الأم العيوب الخلقية لدى الطفل؟