كيف يؤثّر التواء الخصية على أداء الرجل الجنسي؟

الخميس، 14 يونيو 2018

قد يُصاب الرّجل بالتواء الخصية في أيّ عمرٍ إذ أنّ هذه الإصابة ليست حكراً على فئةٍ عمريّة معيّنة.

 

ويحدث التواء الخصية عندما تدور إحدى الخصيتين مسبّبةً التفاف الحبل المنويّ الذي يُغذّي كيس الصفن بالدم؛ ويسبّب انخفاض تدفّق الدم تورّماً وألماً مفاجئاً وشديداً.

 

فكيف يؤثّر التواء الخصية على الأداء الجنسي للرّجل؟ الجواب نُفصّله في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

علاقةٌ بين التواء الخصية والضّعف الجنسي

 

يُمكن أن تكون معاناة الرّجل من مشكلة التواء الخصية سبباً لإصابته بالضّعف الجنسي.

 

فعند الشّعور بألمٍ مفاجئ في الخصية قد يكون ذلك مؤشّراً على وجود التواء الخصية؛ وينتج هذا الألم بسبب توقّف أو ضعف إمداد الخصية بالدم، وتتطلّب هذه الحالة العلاج الطبّي الفوري لتجنّب فقدان الخصية.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ أيّ مشكلةٍ في تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسليّة تؤثّر مباشرةً على الأداء الجنسي؛ إذ أنّ عدم إمداد العضو الذكري بالدم بشكلٍ مناسب مع وجود مشاكل في الدورة الدمويّة في الجسم يؤدّي إلى مشاكل في الانتصاب وبالتالي يعاني الرّجل من الضّعف الجنسي.

 

تأثيرٌ سلبيّ على الخصوبة والإنجاب

 

عادةً ما يستلزم التواء الخصية الجراحة الطارئة، وإذا ما عولجت هذه الحالة خلال ساعاتٍ قليلة يُمكن إنقاذ الخصية.

 

ولكنّ الانتظار لأكثر من ذلك قد يسبّب تلفاً دائماً ويُمكن أن يؤثّر ذلك سلباً في قدرة الرّجل على الإنجاب، وحين ينقطع جريان الدم لمدّةٍ طويلةٍ جداً، يُمكن أن تتضرّر الخصية لدرجةٍ تستدعي استئصالها.

 

ولأنّ الحبل المنوي يُعتبر المغذّي الرّئيسي للخصية، فإنّ التفافه يعني منع وصول الدم للخصية بالشّكل المطلوب ما يؤدّي إلى اختناق الأنسجة. وفي بعض الأحيان، يحدث تلف الخصية خلال 6 ساعاتٍ من منع وصول الدم.

 

وفي معظم الحالات، يُمكن أن يؤثر تلف الخصية أو فقدانها في قدرة الرّجل على الإنجاب؛ ما يجعل خصوبته تتأثّر سلباً في هذه الحالة.

 

أخيراً، لا بدّ من عدم التردّد في زيادة الطّبيب ومراجعته فور الشّعور بأيّ عارضٍ خارج عن المألوف ما يُنذر بالإصابة بمشكلةٍ جنسيّةٍ ما لتجنّب تفاقمها ومنع تأثّر الأداء الجنسي والخصوبة بسلبيّاتها.

 

لمزيد من المعلومات عن مشاكل الخصية إضغطوا على الروابط التالية:

 

التواء الخصية حالةٌ خطيرة... إليكم أبرز أسبابها

كل ما يجب ان تعرفه عن التواء الخصية

تعرّف معنا على ابرز الامراض التي يمكن ان تصيب الخصيتين