هل دوالي الخصية عند الرجل تمنعه من الإنجاب؟

هل دوالي الخصية عند الرجل تمنعه من الإنجاب؟

سحر الزرزور
أثر دوالي الخصية على الانجاب

دوالي الخصيتين هي حالة مرضيّة تصيب الرجال، ينتج عنها تضخّم وتورّم لأوردة الدم، الموجودة داخل كيس الصفن. ويصاب الرجل بدوالي الخصية، بسبب اضطراب في عمل صمامات الأوردة، المسؤولة عن عدم السماح للدم بالارتجاع فيها.

وتصيب دوالي الخصية حوالي 15% من الرجال الشباب بين عمر 15 و 25 سنة. ويمكن أن تحصل دوالي الخصية في جهة واحدة، أو ممكن أن تصيب الجهتين. لكن السؤال الأهم والذي يثير قرق الشريكين على حدّ سواء: هل دوالي الخصية تؤثّر على الإنجاب؟ نجيبكم عن هذا السؤال في السطور التالية عبر موقع صحتي.

 

تأثير دوالي الخصية على الإنجاب

فعليّاً، دوالي الخصية تؤثّر على القدرة على الإنجاب، وبشكل كبير. والسبب أنّها تضعف نموّ الخصية، وتؤثّر سلباً على الحيوانات المنويّة. فتؤدي إلى حدوث تشوّهات فيها، ويحصل ضعف في إنتاجها، ما يقلّل عدد الحيوانات المنويّة. هذا الضرر يحصل في الخصيتين، بغض النظر عن الخصية التي يحلّ فيها الدوالي.

إضافة إلى ذلك، دوالي الخصية يؤدي إلى ضعف الدورة الدمويّة، ويرفع درجة حرارة الدم وأيضاً يرفع درجة حرارة الخصيتين. وهذا سبب إضافي للتأثير سلباً على الحيوانات المنويّة بسبب تعرّضها للتلف أو التدمير متيجة درجة الحرارة العالية. ما يعني، أنّ دوالي الخصية حالة مرضيّة يجب معالجتها من البداية عبر استشارة الطبيب، بهدف تجنّب الإصابة بالعقم.

 

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

 -عدم الشعور براحة والإحساس بألم خاصة خلال الوقوف لفترة طويلة، أو القيام بمجهود بدني، لكن يهدأ الألم عند النوم على الظهر.

-  يلاحظ المريض تورّماً، وتتضخّم الخصيتان معاً.

-  انخفاض معدل هرمون الذكورة التستوستيرون.

-  خلل في الانتصاب أو انعدامه.

-  انخفاض الرغبة الجنسيّة.

-  صعوبة في النوم أو التركيز.

- انخفاض كتلة العضلات.

 

ما هو علاج دوالي الخصية؟

ليس هناك دواء يمكنه علاج دوالي الخصية، بل يمكن للمريض تناول المسكّنات التي يصفها الطبيب. ولكن غالباً ما يضطر هذا الاخير الى اللجوء للجراحة لعلاج الدوالي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

هل من حلول لوصول الرجل الى رعشة الجماع سريعاً؟

أعراض عديدة لنقص الغدة الدرقيّة عند الرجل ومنها انخفاض الرغبة الجنسية!

‪ما رأيك ؟