ما هي أهمية الفيتامين ه للشعر؟ وما هي مصادره؟

السبت، 23 يونيو 2018

يشتهر فيتامين ه بخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد على تقليل ضرر الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم والأهمّ هو تعزيز صحة الشعر. على الرغم من أنه يمكنك العثور على هذا النوع من الفيتامينات في المكمّلات الغذائية، فإن العديد من مستحضرات العناية بالشعر تضيف فيتامين E إلى منتجاتها وطبعاً لأسباب وجيهة!

 

فوائد فيتامين ه للشعر

 

منع تساقط الشعر

 

وجدت دراسة أجراها Lim Ai Beoy عام 2010 أن فيتامين ه يحسّن نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن خصائص الفيتامين ه المضادة للأكسدة ساعدت في تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس المرتبط مع تساقط الشعر.

 

تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس

 

قد يزيد فيتامين ه من تدفق الدم، والذي يقال إنه يحسن صحة الشعر. ووجد باحثون في دراسة أجريت من قبل العالم Kiichiro Yano أن زيادة تدفق الدم عززت نمو الشعر وزادت من حجم بصيلات الشعر.

 

توازن إنتاج الزيت

 

فيتامين ه مهم لخلق حاجزاً واقياً على سطح البشرة يساعد في الحفاظ على الرطوبة فيها، ويمنعها من الجفاف. لذلك بإمكانكم تطبيق الزيوت التي تحتوي على فيتامين ه مثل زيت الأفوكادو الذي يرطّب فروة الرأس ويعدّل إفرازها للزيوت الطبيعية.

 

لماعية الشعر

 

يمكن أن يبدو الشعر باهتًا وتالفاً عند الأطراف، ولكن عندما تتم إزالة الطبقة الدهنية الواقية الموجودة على الجزء الخارجي من الشعرة، تفقد بريقها وتصبح أكثر جفافاً. من هنا يمكن للزيوت الغنية بفيتامين ه المساعدة في استعادة هذه الطبقة الواقية ما يؤدي إلى امتصاص الرطوبة وتقليل التكسّر وحماية الشعر من التلف.

 

ما هي أبرز مصادر الفيتامين ه المفيدة للشعر؟

 

النظام الغذائي

 

للحصول على الفيتامين ه الصحيّ للشعر لا بدّ من تناول المكسرات، الخضار الورقية، زيت الزيتون وزيت عباد الشمس. كما يمكن إيجادها في اللحوم والأطعمة المدّعمة مثل حبوب الإفطار.

 

الشامبو والبلسم

 

تحتوي أنواع متعددة من الشامبو والبلسم على فيتامين ه، وغالباً ما تكون مخصصة للشعر الجاف التالف. من الأفضل أن يبقى المستحضر على الشعر لبضع دقائق أثناء متابعة روتين الاستحمام لمساعدته في شق طريقه إلى الشعر وفروة الرأس. ولكن من الضروري البحث عن المنتجات التي تحتوي على الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر ، والنعناع ، أو زيت شجرة الشاي للحصول على فوائد مضافة للشعر.

 

لقراءة المزيد عن الفيتامينات إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أفكار خاطئة جداً عن الفيتامينات... لا يجب أن تصدّقوها!

لن تصدقوا فعالية هذه الفيتامينات في التخلص من التوتر!

كيف تختار نوعية جيّدة من الفيتامينات؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً