هذه الأسباب يمكن أن تؤدي الى الانفصال عن الواقع!

الأربعاء، 18 يوليه 2018

يحدث الإنفصال عن الواقع عند الشعور بشكل دائم أو متكرّر بأنكم تراقبون أنفسكم من خارج أجسامكم أو لديكم إحساس بأن الأشياء من حولكم ليست حقيقية ، أو كليهما. يمكن أن تكون مشاعر الإنفصال غن الواقع مزعجة للغاية وقد تشعرون وكأنكم تعيشون في حلم.

 

قد يتعرّض لمشكلة الإنفصال عن الواقع قسمٌ كبيرٌ منكم في حين أنهم نجحوا في الخروج منها خصوصاً إذا كانت عابرة. ولكن عندما تستمر هذه المشاعر لوقتٍ طويل وترافقكم في بشكل مستمرّ وتتداخل مع قدرتكم على العمل ، فإنها تعتبر اضطراباً نفسياً يجب علاجه.

 

اسباب تؤدي إلى الإنفصال عن الواقع

 

القلق الشديد

 

إن الإنفصال عن الواقع هو من آليات التكيف الطبيعية في الجسم خلال الفترات العصيبة من القلق (كما يحدث مع اضطراب الهلع واضطرابات الإجهاد الحاد) ، يقرّر العقل بشكل أساسي أنه سيقوم بالإنفصال عن العالم من أجل التعامل مع الظروف الحياتية القاسية. ولأن العقل يواصل العمل خلال هذا الانفصال ، يصبح العالم مكانًا غير واقعيّ فيشعر الشخص انه في حلم وأنه ليس هو من يتحكّم بتصرفاته وكأنه يشاهد كلّ ما يحدث من الخارج.

 

صدمة في الطفولة

 

إن التعرّض لصدمة كبيرة في عمر الطفولة، أو حتى في سنّ البلوغ  كالإغتصاب، مشاهدة جريمة، موت احد أفراد العائلة المقرّبين، العنف... إن هذه الصدمات الكبيرة تؤدي إلى الرغبة الشديدة في اللاوعي بالإنفصال عن الواقع بهدف الهروب من تذكّر احداث تلك الصدمة وعيشها من جديد.

 

العوامل الوراثية

 

إذا كان احد أفراد العائلة مصابٌ بهذا النوع من الإضطراب النفسي، فمن المحتمل أن ينتقل إلى أفراد العائلة الآخرين من خلال الجينات الوراثية.

 

علاج الإنفصال عن الواقع

 

العلاج النفسي

 

العلاج النفسي ، ويسمى أيضا المشورة أو العلاج الحديث ، هو العلاج الرئيسي. الهدف منه هو السيطرة على الأعراض حتى تقلّ أو تختفي. اثنين من هذه العلاجات النفسية تشمل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي الديناميكي.

يمكن أن يساعدكم العلاج النفسي على تحديد أسباب مشكلة الإنفصال عن الواقع،  تعلم التقنيات التي تشتت انتباهك عن أعراضك وتجعلكم تشعرون بأنكم أكثر ارتباطًا بعالمكم ومشاعركم وتعلم استراتيجيات المواجهة للتعامل مع المواقف العصيبة وأوقات التوتر الشديد.

 

الأدوية

 

لا توجد أدوية تمت الموافقة عليها خصيصًا لعلاج اضطراب الإنفصال غن الواقع. ومع ذلك ، يمكن استخدام الأدوية لعلاج أعراض معينة أو لعلاج الاكتئاب والقلق الذي غالباً ما يرتبط بالاضطراب.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟